غانتس وبرنياع يبحثان في واشنطن توجيه {ضربات محدودة} لإيران

كشفت مصادر أمنية في تل أبيب أن وزير الدفاع، بيني غانتس، الذي سيسافر إلى واشنطن غداً الأربعاء، ورئيس جهاز الموساد ديفيد (ددي) برنياع، الذي وصل أمس إلى واشنطن، سيجريان مباحثات استراتيجية معمقة، حول مفاوضات فيينا وحول سبل مكافحة المشروع النووي الإيراني، وسيطرحان إمكانية توجيه ضربات محدودة، عسكرية واقتصادية، في إيران في حال فشل المفاوضات بينها وبين القوى الدولية.
وقال مصدر مقرب من غانتس إن «إسرائيل ترى أن تعثّر مفاوضات فيينا حول النووي الإيراني، يشكل فرصة سانحة لكي تتخذ واشنطن مواقف أكثر حزماً في مواجهة إيران».
وبدورها، ذكرت القناة «12» الإسرائيلية أن غانتس يعتزم إقناع المسؤولين في البيت الأبيض بضرورة تشديد العقوبات المالية المفروضة على طهران، في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق بين الأطراف المشاركة في مباحثات فيينا، وكذلك العمل عسكرياً ضدها ولو بضربات محدودة.
وأفاد المراسل العسكري للقناة، نير دفوري، بأن إسرائيل ستطالب الولايات المتحدة بتفعيل الخيار العسكري في محاولة لجلب الإيرانيين إلى طاولة المفاوضات في فيينا، و«هم أكثر مرونة». وقال إن العمل العسكري لا يعني بالضرورة استهداف منشآت نووية إيرانية، ويمكن أن يترجم مثلاً بقصف «قاعدة إيرانية في اليمن»، أو ممارسة «أي ضغط من شأنه أن يزحزح الإيرانيين عن الموقع الذي كانوا ينغرسون به في الأسابيع الأخيرة».
في الأثناء، أفادت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية («كان 11»)، بأن رئيس جهاز الموساد، برنياع، سيحاول إقناع واشنطن بأن «الوقت قد حان لمعاقبة طهران على مواصلة عمليات تخصيب اليورانيوم».
كما سيؤكد غانتس وبرنياع أنه «إذا فشلت المباحثات في فيينا، فإن إسرائيل ستكون جاهزة للعمل». وحسب مراسل الشؤون العسكرية للقناة، روعي شارون، أن «الاثنين (برنياع وغانتس) سيحاولان إقناع واشنطن بضرورة العمل عسكرياً ضد إيران ومنشآتها النووية». واقتبست القناة عن رئيس الوزراء، بنيت، تصريحات قال فيها: «هذا هو الوقت بالضبط لاستخدام سلة أدوات أخرى مقابل إسراع إيران في مجال التخصيب. وعلى إيران أن تبدأ بدفع أثمان خروقاتها». ولفتت القناة إلى أن «المسؤولين في إسرائيل يعتقدون أن فشل مباحثات النووي مع إيران قد يساعد في إقناع الأميركيين بزيادة الضغط على طهران».
وبحسب «القناة 12»، فإن برنياع وغانتس سيسعيان إلى التنسيق مع البيت الأبيض بشأن ما يسمى بـ«الخطة البديلة» لمواجهة إيران، مع التركيز على ضرورة الاستمرار في العقوبات وزيادتها. وقال دفوري إن هذا التوقيت يشكل الفرصة الأمثل لإسرائيل لممارسة الضغط على الولايات المتحدة بهذا الشأن، مضيفاً أن «الرسالة التي سيحملها غانتس للمسؤولين في البيت الأبيض هي أن إسرائيل لن تقف مكتوفة الأيدي في مقابل المفاوضات التي تراوح مكانها مع إيران».
وسيؤكد غانتس للمسؤولين في البيت الأبيض، أن «إسرائيل لا تعتزم الدخول في مواجهة علنية مع الإدارة في واشنطن، وأن استمرار التنسيق والتعاون أمر حاسم بالنسبة لإسرائيل».