جاكي ستيوارت: فقدت 57 صديقاً في سباقات الفورمولا

جاكي ستيوارت: فقدت 57 صديقاً في سباقات الفورمولا

رشّح هاميلتون وفيرستابن للمنافسة على الصدارة في جولة جدة
الجمعة - 28 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 03 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15711]
ستيوارت يقف إلى جانب سيارة «فورمولا» في حفل القنصلية البريطانية بجدة (تصوير: عبد الله الفالح)

رشّح جاكي ستيوارت، بطل العالم 3 مرات في سباقات «الفورمولا 1»، وحامل وسام الإمبراطورية البريطانية، كلاً من لويس هاميلتون وماكس فيرستابن للفوز بالمركز الأول في سباق جائزة السعودية الكبرى لـ«الفورمولا 1»، التي ستقام على حلبة كورنيش جدة، مشيراً إلى أن التنافس سيكون شرساً بين الثنائي لحصد بطولة العالم. ووصف ستيوارت الملقب بـ«الأسكتلندي الطائر» في حديث لـ«الشرق الأوسط» استضافة السعودية لمنافسات بطولة العالم لـ«الفورمولا 1» بالإنجاز الرائع والمميز الذي سيراه العالم أجمع، كاشفاً أن سباقات «الفورمولا 1» في الماضي كانت صعبة وخطرة جداً، خلاف ما تشهده السباقات الآن من بيئة آمنة أكثر... وفيما يلي نص الحوار...
> ما انطباعك حول حلبة «فورمولا جدة» الجديدة؟
- مسار السباق رائع جداً، وتنفيذه كان ممتازاً، ويبدو أنه مسار آمن حتى للسائقين، ونتطلع لتدرب السائقين على المسار الذي صممه أحد أشهر مصممي مسارات «فورمولا» في العالم، وما زال المسار بطبيعة الحال جديداً على السائقين، وسيتدربون عليه قبل خوض السباق.
> السعودية تستضيف السباق للمرة الأولى في تاريخها، ما الذي يعنيه ذلك من وجهة نظرك؟
- هذا إنجاز رائع للسعودية، وسيراه العالم أجمع، وأتوقع أن يخرج السباق بشكل مميز للجماهير الحاضرة وللعالم.
> كيف ترى أجواء استضافة السعودية لهذا السباق؟
- رائعة جداً، وهناك شعبية كبيرة لـ«الفورمولا»، وأعتقد أن السباق العالمي سيخلق متعة كبيرة، وسيمكن الأشخاص الزائرين من مشاهدة البلد أكثر.
> كيف تقيّم سباق «الفورمولا 1»؟ وهل تعتقد أنه يسير بشكل تصاعدي فنياً؟
- «الفورمولا» من أكثر الرياضات في العالم الحافلة بالألوان والمتعة، وتتخلله درجة كبيرة من الخطورة، وكل شخص يقود سيارة تجده يرغب في الوجود في السباق، ومن أجل أن تكون سائق «فورمولا» يتطلب ذلك وقتاً طويلاً، وعموماً السباق يسير بشكل تصاعدي فنياً.
> حدثنا عن نجاحك في تحقيق 3 بطولات في عالم «الفورمولا 1»؟
- في أيامي كان صعباً جداً الحصول على بطولة عالم... ولويس هاميلتون فاز بـ7 ألقاب، والسباقات باتت تقام في بلدان مختلفة خلاف ما كان على أيامي؛ حيث عدد سباقات في السنة أقل، وليس مثل الوقت الحالي.
> أيهما المسبب الأول للفوز، نوع السيارة أم حرفية ومهارة السائق؟
- للفوز بالسباق، لا بد من أن تملك الاثنين معاً، في الوقت الحاضر «مرسيدس بنز» ربما تكون أفضل سيارة لعدة سنوات، حيث عملت جيداً، وكذلك فريقها يعداً جيداً، ومن الممتع أن الشركة الألمانية صنعت السيارات المخصصة لـ«الفورمولا» في بريطانيا باعتبارها عاصمة رياضة السيارات. وكذلك «فيراري» تعد من أروع السيارات ومن أفضل الفرق في العالم، لكن لم يحققوا الفوز حتى الآن، ولديها مجموعة من السائقين الرائعين.
> من تتوقع له الفوز في سباق الأحد؟
- المنافسة على حصد المركز الأول ستكون محصورة من وجهة نظري بين الثنائي لويس هاميلتون وماكس فيرستابن، والأخير يحتاج للفوز لتعزيز تفوقه للحصول على أول بطولة للعالم، خلاف هاميلتون الذي حقق بطولات كثيرة، وفريق «مرسيدس بنز» أكثر قوة وحضوراً في الوقت الحالي وأداؤهم أفضل، لكن فيرستابن ليس سائقاً سهلاً، وأعتقد أنه سيكون سباقاً تنافسياً ورائعاً في السعودية.
> ما أبرز التحديات التي واجهتها عندما كنت على حلبة «الفورمولا»؟
- أن أخرج من السباق على قيد الحياة، وفي زمني فقدت 57 من أصدقائي في السباق، وسباق السيارات في ذلك الوقت كان خطراً جداً، وكانت هناك وفيات كثيرة، رغم أنه لم يسبق لي أن أصبت، كوني لم أكن سريعاً جداً لدرجة الخطر، وذلك للمحافظة على نفسي. الآن السباقات باتت آمنة أكثر، والإسعافات الطبية جيدة جداً، ومحاربة الحرائق باتت ممتازة، والتسهيلات الطبية كذلك رائعة، والقائمون على أمن المكان مدربون جيداً.


السعودية رياضة

اختيارات المحرر

فيديو