بيلاروسيا تصف العقوبات الغربية الجديدة عليها بأنها «عبثية»

بيلاروسيا تصف العقوبات الغربية الجديدة عليها بأنها «عبثية»

الخميس - 27 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 02 ديسمبر 2021 مـ
مهاجرون على الحدود البيلاروسية البولندية (أ.ف.ب)

وصفت بيلاروسيا، اليوم (الخميس)، العقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي وحلفاؤه عليها بأنها «عبثية»، إذ يتهمونها «بخروق متكرّرة لحقوق الإنسان» وبتنظيم عبور مهاجرين نحو الاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي، في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، إن «عمق عبثية (هذا القرار) بدأ يتحدّى كلّ منطق»، محذّراً من أن مينسك ستردّ عبر اتخاذ «إجراءات صارمة وغير متناسقة، إلا أنها مناسبة».

وأعلنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا «الخميس» فرضها عقوبات اقتصادية جديدة على النظام البيلاروسي المتّهم بتنظيم تدفّق المهاجرين إلى الحدود البولندية بهدف الانتقام من العقوبات الغربية التي فُرضت عليه بعد قمع المعارضة البيلاروسية لشجبها إعادة انتخاب ألكسندر لوكاشنكو العام 2020.

وقالت الخارجية البيلاروسية إن «الشيطنة المفتوحة لبلادنا تتواصل»، مضيفة أن هدف الغربيين هو «خنق بيلاروسيا اقتصادياً وتدميرها كدولة ذات سيادة».

وأضافت في بيانها: «هذه ليست المرة الأولى التي تواجه فيها بيلاروسيا مثل هذه التحديات من الغرب»، مؤكّدة أنه «مثلما كان الحال في السابق، ستقوي الدولة البيلاروسية نفسها، وتجتاز هذه المرحلة بكرامة، من خلال ضمان مستوى معيشي جيد لسكانها».


بيلاروس روسيا البيضاء مهاجرون مهاجرين

اختيارات المحرر

فيديو