القوات الإثيوبية تعلن استعادة موقع مدرج على قائمة التراث العالمي

القوات الإثيوبية تعلن استعادة موقع مدرج على قائمة التراث العالمي

الأربعاء - 26 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 01 ديسمبر 2021 مـ
رئيس الحكومة الإثيوبية آبيي أحمد بالزي العسكري (أ.ب)

أعلنت إثيوبيا، اليوم الأربعاء، أن القوات الموالية للحكومة التي يرأسها آبيي أحمد استعادت السيطرة على موقع لاليبيلا المدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، والذي كان قد سقط في أغسطس بين أيدي متمردي إقليم تيغراي الذي يشهد نزاعاً دامياً.
وقال الجهاز الإعلامي الحكومي في بيان إن القوات الموالية للحكومة «سيطرت على بلدة لاليبيلا التاريخية ومطار لاليبيلا الدولي» بعد معركة مع مسلحي «جبهة تحرير شعب تيغراي».
وقد دخل النزاع منعطفا حادا قبل قرابة الشهر عندما أعلنت «الجبهة» السيطرة على بلدتي ديسي وكومبولشا الواقعتين على طريق سريع إستراتيجي يؤدي إلى العاصمة، بحسب ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.
وفي الأيام القليلة الماضية بثت وسائل الإعلام الرسمية صورا لآبيي أحمد بزي عسكري، في منطقة عفر على ما يبدو. وأعلنت وسائل إعلام حكومية الأحد أن الجيش سيطر على بلدة شيفرا في بعفر، وتعهد آبيي أمس الثلاثاء تحقيق مكاسب مماثلة في إقليم أمهرة الذي يضم بلدة ديسي.
ودفعت مخاوف من تقدم المتمردين نحو أديس أبابا بدول مثل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا إلى حض مواطنيها على مغادرة إثيوبيا، رغم إعلان الحكومة أن مكاسب المتمردين مضخمة وأن العاصمة آمنة.
واندلعت الحرب في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020 عندما أرسل آبيي أحمد قوات حكومية إلى إقليم تيغراي في أقصى شمال البلاد، لإطاحة «جبهة تحرير شعب تيغراي» ردا كما قال على هجمات للمتمردين على معسكرات للجيش الفدرالي.
وأودى النزاع المسلح بالاف الأشخاص وتسبب بنزوح أكثر من مليونين، كما دفع بمئات الآلاف إلى حافة المجاعة وفق أرقام الأمم المتحدة.


ايثوبيا إثيوبيا أخبار تيغراي

اختيارات المحرر

فيديو