إيلون ماسك يحذّر من إفلاس «سبيس إكس» بسبب «أزمة المحركات»

إيلون ماسك يحذّر من إفلاس «سبيس إكس» بسبب «أزمة المحركات»

الأربعاء - 26 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 01 ديسمبر 2021 مـ
إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة «سبيس إكس» (رويترز)

حذّر إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم والرئيس التنفيذي لكلٍّ من «سبيس إكس» و«تسلا»، الموظفين من أن شركة الطيران والنقل الفضائي قد تواجه الإفلاس إذا لم ينتجوا محركات «رابتور» بشكل متكرر، وفقاً لرسالة بريد إلكتروني.

وورد أن ماسك (50 عاماً)، كان غاضباً من عدم إحراز تقدم في محركات صاروخ «ستارشيب»، حيث تحتاج الشركة إلى 39 منها لكل مركبة لإكمال المهام إلى القمر والمريخ، وكذلك لبرنامج «ستارلينك» للأقمار الصناعية، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل».

وكتب ماسك قبل عطلة عيد الشكر: «أزمة إنتاج المحركات أسوأ بكثير مما كانت تبدو عليه قبل أسابيع قليلة... نواجه خطراً حقيقياً بالإفلاس إذا لم نتمكن من تحقيق معدل رحلة على متن المركبة الفضائية مرة واحدة على الأقل كل أسبوعين في العام المقبل».


https://twitter.com/Erdayastronaut/status/1465793626970079235?s=20


والمركبة الفضائية هي صاروخ ضخم من الجيل التالي تقوم «سبيس إكس» بتطويره لمهام إلى القمر والمريخ.

انتهى أول اختبار على ارتفاعات عالية للصاروخ ومحركاته من طراز «رابتور» في فبراير (شباط) بانفجار هائل عندما فشل أحد المحركين في الاشتعال مرة أخرى قبل الهبوط. قامت المركبة بهبوط ناجح في أواخر مايو (أيار).

ستحتاج الشركة إلى ما يصل إلى 39 محركاً من محركات «رابتور» لمهامها، وبدا ماسك قلقاً من أن «سبيس إكس» لن تكون قادرة على إنتاج محركات كافية للرحلات في عام 2022.

كان ماسك يراجع عمل الشركة في وقت سابق من هذا الشهر عندما اكتشف أن الأمور كانت «أكثر خطورة» مما كان يعتقد. واختار الرئيس التنفيذي العمل في عطلة عيد الشكر على خط إنتاج المحركات.

وأوضح ماسك: «نحن بحاجة إلى كل الأيدي الموجودة للتعافي مما يعد، بصراحة، كارثة».

وتقدر قيمة «سبيس إكس» حالياً بـ100 مليار دولار وأصبحت ثانية أكثر الشركات الخاصة قيمة في العالم في أكتوبر (تشرين الأول).


أميركا أخبار أميركا الولايات المتحدة علوم الفضاء

اختيارات المحرر

فيديو