الفياغرا ومثيلاتها.. لا تعالج حالات المصابين بالضعف الجنسي

الفياغرا ومثيلاتها من حبوب معالجة الضعف الجنسي مثل «سياليس» و«ليفيترا» لم تقد إلى معالجة الأشخاص المصابين بهذه الحالة المرضية، ولا تعتبر علاجا نهائيا للعجز الجنسي، وفق أحدث دراسة بريطانية أجراها باحثون في جامعة مانشستر.
وقال الباحثون البريطانيون برئاسة الدكتور ديفيد لي إن الدراسات الكثيرة حول هذه الأدوية التي أصبحت أول الخيارات الطبية لعلاج ضعف الانتصاب، قد أظهرت فاعليتها. إلا أن دراسة استجابات 2600 من الرجال الإنجليز بين أعمار 50 و87 عاما تفترض أن «إعادة ترميم» حالات الضعف الجنسي بالعلاجات الدوائية لا تعتبر علاجا نهائيا للحالة. ولذا ينبغي التركيز على مناحي العلاج الأخرى.
ووجد الباحثون أن الرجال الأكبر سنا المصابين بحالات ضعف الانتصاب الذين تناولوا حبوب الفياغرا أو أدوية مماثلة لها ظلوا يعانون من القلق أو عدم الرضا عن حياتهم الجنسية.
وقال الدكتور لي في الدراسة التي نشرت في «المجلة الدولية لأبحاث العجز الجنسي» إنه «يبدو جليا أن فرص تحسين نتائج العلاج قد فقدت، خصوصا أن البيانات المستخلصة من ممثلين عن كل نطاق إنجلترا تظهر أن الفوائد المجتناة الخاصة بزيادة النشاط الجنسي أو الوظائف الجنسية لا تعكس الواقع، لأن ما يقابلها هو وجود مستويات من القلق وعدم الرضا عن الصحة الجنسية والعلاقات الحميمة».
وأضاف الباحث البريطاني أنه «من المهم أن يتوجه العاملون الطبيون إلى وضع طرق لإدارة علاج ضعف الانتصاب، وهي الطرق التي تشمل إخبار المريض بالتوقعات المحتملة للعلاج، وتوفير الدعم من شريكته، وتقييم حالته النفسية للحد من قلقه».
ووجدت الدراسة أن الرجال الذين تناولوا حبوب علاج الضعف الجنسي وكذلك الرجال الذين لم يخضعوا لعلاج هذه الحالة، غالبا ما يكونون من المرضى المعانين من ارتفاع ضغط الدم وداء السكري من النوع الثاني، ولذا فإنه على الأطباء شرح تأثير تناول أدويتهم على قدراتهم الجنسية.