الصين تتهم واشنطن بتهديد السلام عبر اختلاق «أعداء وهميين»

الصين تتهم واشنطن بتهديد السلام عبر اختلاق «أعداء وهميين»

الأربعاء - 26 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 01 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15709]

اتهمت بكين الولايات المتحدة الثلاثاء، بتهديد السلام من خلال اختلاق «أعداء وهميين»، بعدما أعلنت واشنطن مبادرات جديدة على الصعيد العسكري في مواجهة الصين وروسيا.
وكانت مسؤولة كبيرة في وزارة الدفاع الأميركية قالت الاثنين، إن بلادها ستكثف انتشارها العسكري في مواجهة الصين وروسيا، إضافة إلى مواصلة العمل على إبقاء ردع فعال ضد إيران والجماعات المتطرفة في الشرق الأوسط.
واتهمت بكين واشنطن تعليقاً على هذا التصريح، باختلاق «أعداء وهميين» وبالسعي «إلى تطويق الصين ومواجهتها». وأكد الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان: «ينبغي للولايات المتحدة التخلي عن ذهنية الحرب الباردة (...) والكف عن أي كلام أو فعل يهدد السلام والأمن» العالميين. وأضاف: «الأميركيون يلوحون بتهديد صيني مزعوم كحجة لزيادة إنفاقهم العسكري وتوسيع نفوذهم العسكري وسيطرتهم العسكرية. ونحن نعارض ذلك بقوة». وأوضحت المسؤولة الأميركية معلنة استكمال تقرير لوزارة الدفاع الأميركية عن الوضع العسكري الأميركي حول العالم، أن تعديل الانتشار العسكري الأميركي في أوروبا ومنطقة المحيطين الهندي والهادي تجري مناقشته، «لكن هذه السنة الأولى للإدارة، والوقت ليس مناسباً لإدخال تغييرات استراتيجية رئيسية».


الصين أخبار الصين

اختيارات المحرر

فيديو