أحدث الأدوات والمواقع المفيدة للاستخدامات اليومية

أحدث الأدوات والمواقع المفيدة للاستخدامات اليومية

تبحث عن ملفات الوسائط المتعددة وتلخص المقالات وتطور أسلوب الكتابة وتؤمن التصفح الآمن للمواقع الضارة
الثلاثاء - 25 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 30 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15708]
أدوات ومواقع مفيدة للعديد من الاستخدامات اليومية

نقدم لكم في هذا الموضوع مجموعة من الأدوات والمواقع المفيدة للعديد من الاستخدامات اليومية، والتي تشمل البحث عن الصور وعروض الفيديو والملفات الصوتية، والبحث عن كتب تقنية مجانية، إلى جانب موقع يلخص المقالات المطولة للحجم المرغوب. ونذكر كذلك موقعا يحلل كتاباتك ويقدم ملاحظات فورية لتطوير أسلوب الكتابة، وموقعا يسمح لك بتصفح المواقع الخطرة والضارة بكل أمان ودون قلق حول اختراق جهازك.


وسائط وكتب

- ملفات الوسائط المتعددة. تستطيع البحث عن الصور وعروض الفيديو والملفات الصوتية وتعديلها ومن ثم استخدامها في مشاريعك وتسجيلاتك ومشاركاتك في الشبكات الاجتماعية، وذلك من خلال إضافة «ستوكس هاوس» Stocks House لجميع المتصفحات. وتهدف هذه الإضافة إلى تسريع عملية البحث عن تلك الصور وعروض الفيديو والملفات الصوتية بضغطة زر واحدة عبر عدة مواقع، لتظهر نتائج البحث عبر العديد من المواقع على شاشة واحدة.

وبعد تثبيت الإضافة في متصفحك، يجب النقر على أيقونتها في قائمة الإضافات لتظهر أمامك نافذة البحث عن الملف المرغوب عبر عدة منصات متخصصة. ويكفي كتابة مصطلح البحث والنقر على زر البحث لتظهر أمامك النتائج. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الإضافة تدعم العديد من مواقع ملفات الوسائط المتعددة المعروفة، مثل iStock وShutterstock وShopify Burst وStock Snap وVisual Hunt وPixabay وFree Range وPexels وUnsplash وVideezy وVidevo وViemo وPond5 وClip Canvas وSoundEffects Plus وNoCRSounds، وغيرها.

- كتب تقنية مجانية. وإن كنت تبحث عن منصة لتحميل الكتب التقنية مجانا، فنذكر لك موقع «فري يتك بوكس دوت كوم» FreeTechBooks.com الذي يسمح بتحميل كتب علوم الكومبيوتر (مقدمة إلى البرمجة وعلوم الكومبيوتر والذكاء الصناعي وتعلم الآلية والشبكات العصبية والأمن الرقمي وتقنيات الترميز والتشفير ونظم التشغيل ومعالجة الصور وتحليل البيانات وقواعد البيانات وبناء المواقع والإشراف على الشبكات والحوسبة السحابية والدارات الإلكترونية وإدارة المشاريع التقنية، وغيرها) ولغات البرمجة (C وC++ وJava وJavaScript و.Net وRuby وPerl وPHP وCommon Lisp وAssembly وAda، وغيرها)، والعديد من الفئات الأخرى.

ويمكن البحث عن الكتب وفقا للفئة أو المؤلف أو الجهة الناشرة، ويضم ملاحظات من ندوات ومحاضرات متخصصة. ويمكن تحميل الكتب الرقمية بامتدادي PDF أو HTML وتشغيلها عبر أي كومبيوتر أو هاتف جوال أو قارئ متخصص للكتب الإلكترونية.


تلخيص وكتابة

- تلخيص المقالات المطولة. وإن عثرت في الإنترنت على مقالات مثيرة للاهتمام ولكنها معمقة أو طويلة ولا يوجد لديك متسع من الوقت لقراءتها، فيمكنك استخدام موقع «إي سامارايزر دوت كوم» eSummarizer.com المجاني لتلخيص أي مقال عبر الإنترنت بنقرات قليلة. وسيقوم الموقع بتلخيص المقال على شكل نقاط رئيسية وبعض الفقرات، وذلك بهدف توفير الوقت على المستخدم. ولن يستطيع الملخص تغطية كل شيء في المقال، ولكنه يقدم فكرة أساسية للمستخدم. ويدعم الموقع العمل على الكومبيوتر الشخصي والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

ولمباشرة العملية يجب الذهاب إلى الموقع ولصق محتوى النص في المنطقة المخصصة لذلك، ومن ثم اختيار عدد الجمل التي ترغب تلخيص المقال بها، لتظهر أمامك النتيجة بسرعة كبيرة. ويمكن نسخ الملخص أو حفظه على شكل ملف نصي.

- تطوير أسلوب الكتابة. وتسمح تقنيات الذكاء الصناعي بتصحيح الأخطاء القواعدية والإملائية بسهولة، ومنها موقع «غرامارا دوت كوم» Gramara.com المجاني الذي يركز على تصحيح النحو وتطوير طلاقة الجمل ووضوحها، والمفيدة لمن تكون اللغة الإنجليزية لغة إضافية لهم وليست لغتهم الرئيسية. وتقوم الأداة بتحليل الحمل ومن ثم تقدم عدة مقترحات وفقا لأسلوب الكتابة المستخدم. ويمكن استخدام الموقع لتحليل 1000 كلمة يوميا أو رفع وثائق بعدد كلمات يصل إلى 500 كلمة مجانا، أو الاشتراك بالخدمة الخاصة به للحصول على المزيد.

وسيطلب الموقع منك تحديد مستوى إتقانك للغة الإنجليزية من بين 3 مستويات مختلفة (يمكن تغييرها في وقت لاحق)، ومن ثم إدخال أو لصق النص المرغوب تدقيقه، ليعرض الموقع أمامك الأخطاء القواعدية والنحوية والإملائية، إلى جانب اقتراح جمل أفضل. ويدعم الموقع عدة لغات، من بينها الإنجليزية والألمانية والإسبانية والفرنسية، وغيرها.


تصفح المواقع الخطرة

وإن كنت تحتاج إلى زيارة موقع تعرف أنه ضار أو ينشر ملفات تطفلية، أو لديك فضول لزيارة مواقع التصيد التي تعرض نوافذ جديدة تطلب منك تحميل برامج وملفات مفيدة (ولكنها تكون ضارة في الحقيقة)، وغيرها، فيمكنك التجول في جميع أرجاء تلك المواقع دون خوف بفضل موقع «كاسم ويب دوت كوم» Kasmweb.com الذي يسمح بتشغيل متصفح افتراضي داخل بيئة سحابية معزولة. وتسمح هذه البيئة للمستخدم تصفح أي موقع دون التأثير على جهازه، حيث إن جميع العمليات التي ستتم على المتصفح والجهاز ستكون محدودة بالبيئة السحابية المغلقة التي ستختفي فور إغلاق المتصفح، ويزول كل أثر لجلسة التصفح.

ويعمل هذا المتصفح الافتراضي بتقنية «عزل المتصفح عن بُعد» Remote Browser Isolation التي تحمي المستخدمين من آثار المواقع الضارة. ويمكن بهذه الطريقة زيارة المواقع المشبوهة أو الخطرة أو الضارة سواء للضرورة أو إن كان لديك فضول للتعرف على محتوى تلك المواقع دون تحميل أي فيروس أو برنامج ضار على جهازك. ويمكن زيارة موقع الخدمة والتسجيل بها للحصول على فترة تجريبية مجانية، لتظهر بعدها أمامك نافذة تصفح خاصة بالخدمة تضم متصفح «كروم»، وهي نافذة التصفح السحابية المعزولة التي يمكنك من خلالها زيارة أي موقع بأمان.


Technology

اختيارات المحرر

فيديو