«أبل» تحدد لمستخدميها: كيف تحمون هواتف «آيفون» من الاختراق؟

«أبل» تحدد لمستخدميها: كيف تحمون هواتف «آيفون» من الاختراق؟

الاثنين - 24 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 29 نوفمبر 2021 مـ
شعار شركة أبل (أ.ف.ب)

أصدرت شركة «أبل» العملاقة للتكنولوجيا تحذيراً عاجلاً لمستخدمي «آيفون» بعد شن معركة قانونية حول هجوم إلكتروني معقد جداً يصعب اكتشافه.

ويعرف برنامج الاختراق باسم «بيغاسوس»، وظل يعمل لمدة 5 سنوات دون أن يكتشفه أحد، وجرى تطويره من قبل شركة إسرائيلية تدعى «NSO Group» في عام 2016 وبيعت منه نسخ بمئات آلاف الدولارات.

لكن الآن قررت «أبل» تحدي الشركة وإصلاح الضرر الذي أحدثه «بيغاسوس» برفع دعوى قضائية على «NSO» كما أنها أكدت الآن أنها سترسل تحذيرات للأفراد المخترقين.

ويتمتع البرنامج القوي بالقدرة على إصابة الأجهزة، حتى يتمكن المتسللون من استخراج الرسائل والصور ورسائل البريد الإلكتروني وتسجيل المكالمات وتنشيط الميكروفونات والكاميرات سراً. وبينما يُعتقد أن عدداً صغيراً جداً من مستخدمي «آيفون» قد تأثروا به، إلا إن «أبل» نشرت على موقعها دليلاً حول كيفية اكتشاف ما إذا كان جهازك مخترقاً أم لا عن طريق ميزة اسمها «إشعارات التهديدات».

وقالت الشركة: «جرى تصميم (إشعارات التهديدات) لإعلام ومساعدة المستخدمين الذين ربما يكونون قد استهدفوا من قبل (بيغاسوس)».

وأوضحت «أبل» أنه سيجري عرض إشعار بالتهديد أعلى الصفحة بعد أن يقوم المستخدم بتسجيل الدخول إلى appleid.apple.com، كما هو موضح في الصورة أدناه.


بالإضافة إلى ذلك؛ سترسل «أبل» بعد ذلك رسالة بريد إلكتروني وإشعار «iMessage» إلى عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف المرتبطة بمعرف «أبل» الخاص بالمستخدم.

وقالت الشركة: «توفر هذه الإخطارات خطوات إضافية لمساعدة المستخدمين في حماية أجهزتهم»، ولكنها أيضاً نوهت بأنه من المحتمل أن تكون بعض إشعارات التهديدات من «أبل» إنذارات كاذبة، أو أنه لم يجر اكتشاف بعض الهجمات والسبب في ذلك يرجع إلى مدى عبقرية مطوري «بيغاسوس» ومعرفتهم بثغرات ربما لم تكتشفها «أبل» بعد.

أخيراً؛ حددت الشركة بعض خطوات الأمان الرئيسية التي يجب على جميع المستخدمين اتباعها لمنع مزيد من الهجمات العامة، مثل:

* تحديث الأجهزة لأحدث إصدار من أنظمة التشغيل.

* حماية الأجهزة برمز مرور.

* استخدام المصادقة الثنائية وكلمة مرور قوية لسحاب «Apple ID».

* تثبيت التطبيقات من متجر التطبيقات وليس من مصادر خارجية.

* استخدام كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها على الإنترنت.

* عدم النقر على روابط أو مرفقات من مرسلين غير معروفين.


المملكة المتحدة آبل

اختيارات المحرر

فيديو