دبلوماسيون من إيران والصين وروسيا يجتمعون قبل استئناف المحادثات النووية

دبلوماسيون من إيران والصين وروسيا يجتمعون قبل استئناف المحادثات النووية

الأحد - 23 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 28 نوفمبر 2021 مـ
علم إيران أمام مبنى مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا (أ.ب)

ذكرت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء، أن فريق التفاوض الإيراني بقيادة علي باقري كني عقد اجتماعات ثنائية وثلاثية في فيينا اليوم (الأحد)، وذلك قبل استئناف المحادثات النووية الرامية لإحياء الاتفاق الموقع في 2015 بين طهران والقوى الكبرى.

وقال الدبلوماسي الإيراني محمد رضا غايبي لوكالة الطلبة، إن «الفريق الإيراني وصل يوم السبت إلى فيينا، وبدأ اجتماعات استمرت اليوم (الأحد)، على مستوى الخبراء مع رؤساء فريقي التفاوض الروسي والصيني وكذلك منسق الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا».

 


 واشنطن ترجح الضعط على طهران إذا استغلت المحادثات لتعزيز برنامجها النووي 



وفي وقت سابق اليوم، قال المتحدث باسم لجنة الأمن القومي بالبرلمان الإيراني محمود عباس زاده مشكيني، إن المجلس لن يسمح بالرضوخ لمفاوضات نووية استنزافية.

ونقلت وكالة «فارس» الإيرانية عنه القول اليوم (الأحد)، إن بلاده لن تسمح بأن تكون المفاوضات المرتقب أن تنطلق غداً «استنزافية». وتهدف المفاوضات المقررة بين إيران والقوى العالمية إلى إعادة إحياء الاتفاق النووي الذي كانت الولايات المتحدة قد انسحبت منه.

وقال عباس زاده مشكيني إن «موقف إيران واضح تماماً، وقد طرحت مطالبها بشفافية منذ جولات المفاوضات الأولى ونفذت جميع تعهداتها... وفي المقابل، لم ينفذ الغربيون والولايات المتحدة تعهداتهم المتمثلة بإلغاء العقوبات، وبالتالي فهم مدينون لإيران».

وكان المبعوث الأميركي الخاص بإيران روبرت مالي استبق جولة المفاوضات بالقول إنه من المرجح أن تمارس الولايات المتحدة وشركاؤها ضغوطاً على إيران إذا استغلت المحادثات كذريعة لتسريع برنامجها النووي.


الصين ايران روسيا اسلحة نووية

اختيارات المحرر

فيديو