المطاعم الصينية... إقبال ملحوظ يكسر هواجس «كورونا»

المطاعم الصينية... إقبال ملحوظ يكسر هواجس «كورونا»

حساء «مانتشو» و«النودلز» يعودان إلى ساحة الطعام في مصر
الأحد - 23 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 28 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15706]

بقائمة واسعة من أطباق النودلز و«سويت أند ساور تشيكن» و«التبوكي» بالصوص الأحمر الحار، والهوت بوت، الشهيرة استطاعت المطاعم الصينية بالقاهرة اجتذاب جمهور العاشقين لهذا الطعام الآسيوي، مرة ثانية بعد فترة من الامتناع على خلفية جائحة «كورونا».

ومن هذه المطاعم، الفردوس الصيني «شانغريللا» الذي يقع بالتجمع الأول، شرق القاهرة، وهو من بين المحال التي تحرص على أن يكون «الشيف» وطاقمه كاملاً من الصين.

ويقدم «شانغريللا» قائمة طعام متنوعة، منها النودلز الذي يتم تحضيره أمام مائدة الزبائن، وهو عبارة عن معكرونة سريعة التحضير، على الطريقة الصينية يضاف إليها أنواع مختلفة من الخضراوات واللحوم والجبن والمشروم والدجاج والكباب، بالإضافة إلى طبق «التبوكي» بالصوص الأحمر الحار، المكون من عجينة الأرز المنقوع، وتفرد مع خضراوات ولحوم وحساء أحمر حار، بجانب «الهوت بوت» بنكهات مختلفة، وهو مشروم مع خضراوات ويحضر بطرق مختلفة.

كما يضم «المنيو» طبق «الكيمتشي» الشهير والذي لا تخلو منه مائدة صينية، ويتكون من رقائق ملفوفة بطريقة جذابة، ويعتبر من المقبلات مثل المخلل على المائدة الشرقية، وطبق «الجياو دز» أو «الدمبلينغ» الذي يشبه «الزلابيا» أو القطائف، وهو عبارة عن عجائن محشوة باللحم «المعصج» ومقلية في الزيت، وتقدم مع الصوص الأحمر.

وتقول آمال فؤاد، وهي مصرية تدير مطعم الفردوس الصيني «شانغريللا» مع زوجها لـ«الشرق الأوسط» إن «أساس نجاح أي مطعم صيني أن يكون الشيف وطاقمه من نفس الدولة، وهو ما نتمسك به لدرجة أننا اضطررنا لإغلاق فرع (العباسية) وأبقينا على محل التجمع الخامس لصعوبة استقدام شيف صيني في الوقت الحالي بسبب جائحة (كورونا)».


وتلفت آمال فؤاد إلى أن «الطعام الصيني يلاقي راهناً إقبالاً كبيراً من المصريين وجنسيات متنوعة، منها الماليزيون والكوريون واليابانيون، وكذلك الطلاب الذين يدرسون اللغة الصينية، والصينيون المقيمون أيضاً»، متابعة: «نلاحظ وجود مصريين يواجهون صعوبة في استخدام عصي الأكل (تشو بيستكس) لذا ندربهم على استخدامها بشكل صحيح، فبعضهم يتعلم، والبعض الآخر يفضل الملاعق العادية».

وأمام إقبال الكثير من الرواد على الأطباق الصينية، لجأ المطعم إلى تدشين ركن لبيع أدوات المائدة الصينية لهواة الطبخ في المنازل، مثل عصي الأكل «تشو بيستكس» والتوابل الصينية الحارة، مثل خلطات سيشوان المميزة، وهي خليط من توابل متنوعة ذات نكهة حارة، بالإضافة لفلفل سيشوان المطحون، وصوص الباربكيو، وزيت الفلفل الحار، وصوصات متنوعة، والمشروم الصيني، والخل الصيني، وكذلك الشاي الصيني الشهير «ماتيشا».

ومع دخول فصل الشتاء، دشن مطعم «مانشو وورك ريستورانت تشاين»، الذي يمتلك عدداً كبيراً من الأفرع، بينها فرع القاهرة الجديدة، والمعادي ومدينتي وألماظة والإسكندرية، ركناً خاصاً للحساء «الشوربة» يقدم فيه أنواعاً متعددة من الحساء الصيني، منها حساء «مانتشو»، و«النودلز» الذي يقدم بالدجاج أو اللحم أو المأكولات البحرية.

وتضم قائمة مطعم «مانشو وورك ريستورانت تشاين» أصنافاً صينية متنوعة، منها طبق «بان ماري»، وهو خضراوات مع كرات اللحم والأرز أو المعكرونة، كما اهتم بالسلاطات ما بين السلطة الخضراء أو سلطة الدجاج أو سلطة اللحم وسلطة الجمبري، كما يوجد به ركن خاص بالأسماك، يقدم أصنافاً متنوعة، منها طبق سمك أو جمبري سويت آند ثاور بالصوص الأحمر، حيث يمزج بين الطعم الحلو والمالح.

ويشتهر مطعم «تشاين ستريت» أو شارع الصين، في حي الضاهر (وسط القاهرة) بمجموعة من الأطباق المميزة، منها «دن تشاو ميان» وهو عبارة عن معكرونة أو شعرية مقلية مضافاً إليها اللحم البقري مع البصل والكرفس، ويمكن تقديمه مضافاً إليه الصوص أو من دون أي إضافات أخرى، وطبق «ديانجي»، وهو طبق مكون من اللحم الضأن بالكمون، يقدم مع الأرز الأبيض، وأيضاً حساء فواكه البحر بالتوابل الصينية، وشرائح اللحوم المقلية مع الصوص الصيني الحار.

وفي مطعم «مستر نودلز» بشبين الكوم بمحافظة المنوفية شمال العاصمة القاهرية، يتفنن الشيف هناك بإعداد طبق «الدامبلينج»، الذي يعتمد على الحشو بالدجاج المفروم أو اللحم أو الجمبري، ويقدم مع الصوص الحار، بجانب قائمة متنوعة من الأطباق الصينية الشهيرة، والتي اختير لبعضها أسماء تجارية لتسويقها بين المصريين، منها «سوبر تنين» وطبق «سوبر باندا» والأخير يتكون من الدجاج أو اللحم مع النودلز والخضراوات والأرز الصيني.

ومن بين الأطباق الصينية الشهيرة التي يقدمها المطعم، «سويت أند ساور تشيكن»، وهو عبارة عن صدور الفراخ المتبلة والمحمرة، مغطاة بطبقة من التوابل الخاصة وصوص السويت أند ساور مع قطع الخضراوات الفريش المقرمشة، وطبق «هوت جارليك تشيكن»، وهو دجاج بصوص الصويا والخضراوات والتوابل، و«كاري تشكين»، دجاج بصوص الكاري الهندي.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو