حمد الله والنصر... للصبر حدود

حمد الله والنصر... للصبر حدود

شوّه نجاحاته بتصرفاته الانفعالية وكتب نهاية حزينة مع الأصفر
السبت - 22 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 27 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15705]

لم يستفد المهاجم المغربي عبد الرزاق حمد الله من كل الفرص والاستثناءات التي منحته إياها إدارة نادي النصر طوال مسيرته بالقميص الأصفر، لتكتب الأخيرة نهاية الحزينة رسمياً وتفسخ تعاقده لسبب قالت عنه إنه «قانوني ومشروع» وبحسب لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، مع احتفاظها بجميع الحقوق المالية والقانونية المترتبة على ذلك أمام الجهات القضائية المختصة.

ولم تكتف إدارة النادي العاصمي بخطوة إنهاء التعاقد بين الطرفين، بل بدأت في اتخاذ خطوات قانونية ضد اللاعب لتطالبه بدفع الشرط الجزائي الذي يبلغ نحو 20 مليون يورو، بعد إخلاله بقواعد العقد المتبع بين الطرفين، بحسب ما أكده مسؤولو النصر.

وكانت علاقة حمد الله مع النصر متباينة إلى حد كبير بين نجاحات ميدانية توجها بأهداف لا تنسى، وخلافات متبادلة في السر والعلن، ما دعا الإدارة الصفراء إلى تغليب المصلحة العامة وإبعاده نهائياً عن التشكيلة النصراوية.

وكان حمد الله قد انتقل بشكل رسمي إلى النصر في 23 أغسطس (آب) من عام 2018، في صفقة بلغت قيمتها نحو 6 ملايين يورو هي قيمة الشرط الجزائي في عقد المهاجم مع ناديه السابق الريان، ليبدأ مسيرته سريعاً مع الفريق الأصفر ويحقق أرقاماً مبهرة في موسمه الأول جعلته يحصل على هداف دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين برصيد 34 هدفاً في موسم 2018 - 2019.

وقاد عبد الرزاق حمد الله فريقه النصر لتحقيق بطولة الدوري الاستثنائي في ذاك الموسم، ليحصل على بطولته الأولى مع الفريق العاصمي، بعد تحقيق 70 نقطة وبفارق نقطة واحدة عن الهلال صاحب المركز الثاني، قبل أن يفوز ببطولتين لكأس السوبر السعودي خلال عام 2019 بعد الانتصار على التعاون بضربات الترجيح، والثانية في عام 2020 بعد الفوز في النهائي على الهلال بثلاثية نظيفة، ونجح المغربي في التسجيل خلال المواجهتين.

ولم تتوقف نجاحات حمد الله عند فوزه مع النصر بـ3 بطولات محلية، بل امتدت لتشمل عدداً من الأرقام والجوائز الفردية الخاصة باللاعب، بعد تحقيقه جائزة ولقب هداف دوري المحترفين السعودي للعام الثاني على التوالي في موسم 2019 - 2020 بتسجيله 29 هدفاً بمفرده، ليحافظ على اللقب الذي حققه أيضاً في موسم 2018 - 2019.

وقاد عبد الرزاق فريق النصر إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا لعام 2020، مسجلاً 7 أهداف في تلك البطولة التي حصل فيها أيضاً على لقب الهداف، رغم خروج فريقه أمام برسبوليس الإيراني بخسارته بضربات الجزاء الترجيحية، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

وتؤكد لغة الأرقام والإحصاءات أن حمد الله ارتدى قميص النصر في 107 مباريات رسمية بكل المسابقات، نجح خلالها في تسجيل 112 هدفاً وصناعة 24، بواقع تسجيله 77 هدفاً وصناعته 19 في 73 مباراة بالدوري، وتسجيل 16 هدفاً مع صناعة 4 في 20 مباراة بدوري أبطال آسيا، وتسجيل 17 هدفاً مع صناعة 10 في 12 مباراة بكأس خادم الحرمين الشريفين، مع تسجيل هدفين وصناعة هدف في مباراتين بكأس السوبر السعودي.

كل هذه الأرقام والإحصاءات والإنجازات الفردية والجماعية جعلت حمد الله أحد أفضل مهاجمي النصر على مدار تاريخه، إلا أن علاقة الطرفين لم تكن في أفضل أحوالها خصوصاً في آخر عامين، بعد فترات من الشد والجذب والمشاكل التي أثرت على مستوى اللاعب وأهدافه، وأبعدته أيضاً عن التشكيلة الأساسية لفريقه خلال عدة مباريات خلال الموسمين الماضي والحالي.

وسجل حمد الله أسوأ بداية له في مسيرته الاحترافية، بعد هزه الشباك مرة واحدة فقط بأول 9 جولات من بطولة دوري المحترفين خلال موسم 2020 – 2021، مع غيابه عن أول 4 مباريات بسبب إصابته بفيروس «كورونا».

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد حيث أضاع اللاعب ركلات جزاء عديدة في آخر موسمين، بإهداره 6 ضربات جزاء من آخر 17 ضربة سددها ضد كل من: أبها، الاتفاق، الأهلي، الشباب والباطن في الموسم الماضي، وكان آخرها ضد الاتحاد في كلاسيكو الجولة الخامسة من منافسات دوري المحترفين بالموسم الجاري، خلال المباراة التي أقيمت على أرضية ملعب مرسول بارك بالرياض.

وأكد عبد الرحيم حمد الله شقيق عبد الرزاق حمد الله في وقت سابق عبر «إنستغرام» أن إدارة النادي النصراوي قررت خصم 40 في المائة من راتب عبد الرزاق حمد الله قبل 10 أيام من ربع نهائي دوري أبطال آسيا، بالتحديد مطلع شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وهي الفترة التي غاب فيها اللاعب عن مباراة أبها دورياً بسبب عدم الجاهزية.

وغاب أيضاً حمد الله عن عدة مباريات للنصر في بطولة الدوري خلال الموسم الجاري، حيث إنه لم يتواجد في قائمة الفريق خلال مواجهات الفيصلي، أبها، الفيحاء، والشباب، بسبب عدم الجاهزية الطبية والذهنية، بالإضافة إلى غيابه عن 15 مباراة بالدوري خلال موسم 2020 - 2021 إما بسبب «كورونا» أو نتيجة إصابات عضلية أو عدم جاهزية فنية وبدنية، ليغيب عن 50 في المائة من مباريات دوري الموسم الماضي، وعن 40 في المائة من مباريات الدوري لهذا الموسم، قبل أن يقرر مجلس إدارة النادي العاصمي فسخ التعاقد مع اللاعب وإنهاء العقد بسبب قانوني مشروع، ليتم إسدال الستار على حكاية حمد الله مع النصر بشكل رسمي ونهائي.

ولم يصدر عن حمد الله أي بيان رسمي أو تعليق بعد إنهاء عقده مع النصر وفق بيان النادي الرسمي، لكنه حذف كلمة «النصر» من حسابه الرسمي بموقع «إنستغرام» في إشارة منه إلى وجود خلافات قوية أنهت الأمور بين الطرفين على نحو مفاجئ وغير متوقع في هذا التوقيت من الموسم، لكن من المتوقع ألا تتوقف الأمور بين الطرفين عند هذا الحد، مع انتقالها إلى لجنة الشؤون القانونية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم، من أجل وضع الكلمة الأخيرة بينهما وتحديد الطرف المخطئ ونظيره المستحق للحصول على قيمة الشرط الجزائي كاملة.


السعودية الدوري السعودي

اختيارات المحرر

فيديو