رصد متحور جديد مثير للقلق في جنوب أفريقيا

رصد متحور جديد مثير للقلق في جنوب أفريقيا

الجمعة - 21 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 26 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15704]
حملة تلقيح ضد «كورونا» على متن قطار شرقي جنوب أفريقيا (رويترز)

أعلن علماء اكتشاف متحوّر جديد من «كوفيد-19» قد يكون شديد العدوى في جنوب أفريقيا، البلد الأفريقي الأكثر تضررا من الوباء والذي يشهد ارتفاعا جديدا في عدد الإصابات. وقال عالم الفيروسات توليو دي أوليفيرا في مؤتمر صحافي عقد افتراضيا، وأشرفت عليه وزارة الصحة: «للأسف، اكتشفنا متحوّرا جديدا مثيرا للقلق في جنوب أفريقيا (...) يظهر المتحّور (ي.1.1.529) عددا مرتفعا جدا من الطفرات، ويمكننا رؤية أن لديه القدرة على أن ينتشر بسرعة كبيرة».

وكان فريقه من معهد «كريسب» للبحوث المدعوم من جامعة «كوازولو-ناتال» اكتشف المتحوّر بيتا الشديد العدوى العام الماضي، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وتستطيع المتحورات أن تجعل الفيروس أكثر قابلية للانتقال إلى حد يصبح فيه مهيمنا، وهذه كانت الحال مع المتحور دلتا الذي اكتشف في الهند، والذي، بحسب منظمة الصحة العالمية، خفض من فعالية اللقاحات المضادة لـ«كوفيد-19» بنسبة 40 في المائة. وفي هذه المرحلة، يجهل هؤلاء العلماء ما إذا كانت اللقاحات المتاحة حاليا فعالة ضد المتحور الجديد.

من جهته، قال البروفسور ريتشارد ليسيلز، وهو باحث آخر في المعهد: «ما يقلقنا هو أن هذا المتحور قد لا تكون لديه قدرة على الانتقال بشكل أسرع فحسب، بل أن يكون أيضا قادرا على إتلاف أجزاء من جهاز المناعة لدينا».

وحتى الآن، تم الإبلاغ عن 22 إصابة بهذه المتحورة الجديدة، وهي تعود بمعظمها إلى شباب، وفقا للمعهد الوطني للأمراض المعدية. وسجّلت إصابات أخرى بهذه المتحوّرة في بوتسوانا المجاورة، وهونغ كونغ لدى شخص عاد من رحلة في جنوب أفريقيا. وأكد المعهد في بيان أن «عدد الإصابات المكتشفة ونسبة الاختبارات الإيجابية تتزايد بسرعة»، خصوصا في مقاطعة غوتنغ الأكبر من حيث عدد السكان، والتي تشمل بريتوريا وجوهانسبرغ.

وحذّر العلماء من أن المنشآت الصحية تتوقع موجة جديدة من المرضى في الأيام أو الأسابيع المقبلة.

وتشهد جنوب أفريقيا، وهي البلد الأكثر تضررا بالفيروس في القارة، ارتفاعا إضافيا في عدد الإصابات منذ أسابيع.

ومن المحتمل أن ظهور هذه المتحورة الجديدة تسبب بالارتفاع المطرد في عدد الإصابات بـ«كوفيد-19» في الأسابيع الأخيرة، بحسب وزير الصحة جو فاهلا. وأضاف أن ظهور هذه المتحورة الجديدة «يعزز حقيقة أن هذا العدو غير المرئي الذي نتعامل معه غير قابل للتوقع».

وتُعدّ جنوب أفريقيا الأكثر تضررا في القارة الأفريقية جراء الوباء مع تسجيلها أكثر من 2,9 مليون إصابة و89,600 وفاة. وسجلت الأربعاء أكثر من 1200 إصابة جديدة خلال 24 ساعة مقابل مائة في بداية الشهر. وتخشى السلطات موجة أخرى من الوباء بحلول نهاية العام.


جنوب أفريقيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو