إسرائيل تستدعي محافظ القدس للتحقيق

إسرائيل تستدعي محافظ القدس للتحقيق

اقتحمت منزله قبل يومين واعتدت عليه وعلى أسرته
الجمعة - 21 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 26 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15704]

استدعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الخميس محافظ القدس، عدنان غيث، للتحقيق في مركز التوقيف المعروف بـ«المسكوبية»، غرب القدس، وذلك بعد يومين من اقتحام منزله والاعتداء عليه وعلى عائلته بالضرب، في حادثة أثارت إدانة وغضب السلطة الفلسطينية.

وتسلم غيث قراراً بالحضور للتحقيق، وأثناء ذلك سيتقرر اعتقاله أو تسليمه قرارات جديدة أو الإفراج عنه. وتستهدف إسرائيل غيث باعتبار أنه يمثل السلطة الفلسطينية في مدينة القدس الممنوع على الفلسطينيين العمل السياسي فيها.

واعتقلت إسرائيل غيث منذ عينه الرئيس الفلسطيني محافظ لمدينة القدس في عام 2018، وأوقفته أكثر من 28 مرة على الأقل قبل أن يتسلم قبل نحو عام قراراً يقضي بتقييد حركته داخل المدينة، ويمنعه من التواصل مع عشرات المسؤولين الفلسطينيين وعلى رأسهم الرئيس عباس.

وأبلغ «قائد الجبهة الداخلية» لجيش الاحتلال، في أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، المحافظ قراراً يستند لـ«قوانين الطوارئ 1975»، يقضي بتحديد وجوده في منطقة سكنه في بلدة سلوان، ويمنعه من الدخول أو الوجود في «مناطق شرق القدس ما عدا سلوان»، ويمنع عليه التواصل مع 50 شخصية فلسطينية، وعلى رأسهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وتضم القائمة التي يمنع غيث من التواصل معهم رئيس الوزراء محمد اشتيه، ونائب عباس في رئاسة حركة فتح محمود العالول، وجبريل الرجوب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح ووزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، ووزير القدس فادي الهدمي، وكثير من المسؤوليين في القدس وخارجها.

وجددت إسرائيل في شهر أغسطس (آب) الماضي القرارات الصادرة بحق ممثل عباس في القدس انطلاقاً من أنه لا يسمح بأي «أعمال حكومية من قبل السلطة الفلسطينية في القدس».

وتمنع إسرائيل أي مظاهر سيادية للسلطة في الشق الشرقي من القدس التي ينادي به الفلسطينيون عاصمة لدولتهم، وتقول إسرائيل إنه جزء لا يتجزأ من العاصمة الأبدية لها.

وتشن إسرائيل حملات قمع واعتقال في القدس وتتخذ قرارات إبعاد لكبح جماح النشاط الفلسطيني في المدينة، وكان آخرها أمس الخميس إثر اعتقال 22 فلسطينياً من قبل الجيش الإسرائيلي، غالبيتهم من القدس.


فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

فيديو