نجوم عرب وعالميون يحيون ليالي الفن والموسيقى في شتاء طنطورة

نجوم عرب وعالميون يحيون ليالي الفن والموسيقى في شتاء طنطورة

الخميس - 20 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 25 نوفمبر 2021 مـ

يعود شتاء طنطورة، المهرجان الثقافي والموسيقي الأول في المملكة العربية السعودية إلى جوهرة الحضارة والتراث الإنساني «العلا» في ديسمبر (كانون الأول)، ليمتد لستة أسابيع تبدأ من الحادي والعشرين من شهر ديسمبر (كانون الأول) إلى الثاني عشر من فبراير (شباط)، متضمناً برنامجاً منوعاً من الفعاليات التي تشتمل على الموسيقى العربية والعالمية، والثقافة، والفروسية، وفنون الطبخ.
وينطلق المهرجان بعروض الضوء والصوت والعديد من الفعاليات والعروض المتنقلة والذي ستقام في بلدة العلا القديمة من 21 إلى 25 ديسمبر؛ لتعكس الإرث العريق والممتد آلاف السنين، لإبراز العمق التاريخي والحضاري الذي يقف شاهداً على تطور مجتمع العلا وليبشر ببداية طيبة لموسم الشتاء.
وسيكون الحدث الأبرز والجديد هو حفل «كلاسيكيات على ضوء الشموع» الذي سينطلق في موقع الحِجر والمسجل في قائمة «يونيسكو» للتراث العالمي، عبر إيجاد أجواء تضم مئات الشموع التي تضيء الآثار النبطية المنحوتة قبل أكثر من 2000 عام، تصاحبها خلفية فريدة لاحتفالية موسيقية والتي ستقام في يومي 24 و31 ديسمبر.
وسيعزز هذه الأجواء عازف البيانو الجنوب أفريقي ستيفان لومبارد، يرافقه فريق من الموسيقيين العالميين لعزف مجموعة رائعة من المعزوفات الكلاسيكية والمعاصرة، بالإضافة إلى بعض المعزوفات العربية.
وتتجدد في مسرح «مرايا» سلسلة حفلات العُلا الموسيقية المتنوعة مع نخبة من الفنانين العرب والعالميين، لإحياء ليالي الفن والموسيقى في شتاء طنطورة لهذا، فعلى الجانب الدولي، سيعود أندريا بوتشيلي للغناء للمرة الرابعة في العلا.
وستستضيف العلا الملحن الارتجالي والمغني عبد الرحمن محمد، الفنان السعودي الذي يعرف بغناء  القصائد  الغزلية  التراثي  وتلحين  الموال
 باللغة  العربية  الفصحى ، والموسيقار المصري عمر خيرت، يليه حفل خاص للفنانة ماجدة الرومي.
وفي إطار تفعيل الدور السينمائي للعلا، سيقدم مهرجان شتاء طنطورة تجربة جديدة لرواد السينما ومحبيها عبر «سينما الحوش» التي تمثل إطاراً جديداً في تجارب سينما الهواء الطلق، وذلك في حي الجديدة المجاور لبلدة العلا القديمة. وسوف تقدم السينما فيلمين خلال الفترة المسائية ابتداءً من يوم الثلاثاء إلى يوم السبت من كل أسبوع.
وستشتمل العروض السينمائية على تشكيلة من الأفلام التي عُرضت مؤخراً في المهرجانات العالمية، مثل مهرجان كان ومهرجان فينيتسيا، حيث سيتم عرضها بشكل حصري لأول مرة في المملكة، إضافة إلى مزيج متنوع من الأفلام السعودية، والكلاسيكيات العالمية، والأفلام المعاصرة، والأفغانية، كذلك تشكيلة من الأفلام الوثائقية والعروض السابقة.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

فيديو