«البحر الأحمر السينمائي الدولي» يعلن أعضاء لجان تحكيم دورته الافتتاحية

«البحر الأحمر السينمائي الدولي» يعلن أعضاء لجان تحكيم دورته الافتتاحية

مشاركة نسائية فاعلة في اللجان التي تضم خبراء عرباً وأجانب
الأربعاء - 19 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 24 نوفمبر 2021 مـ

أعلن «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي»، اليوم (الأربعاء)، عن أسماء المشاركين في لجان تحكيم دورته الافتتاحية التي ستقام من 6 - 15 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، التي ستتولى اختيار الأعمال الفائزة في مسابقة «الفيلم الطويل»، ومسابقة «الفيلم القصير»، ومسابقة «السينما التفاعلية»، والتي ستتنافس على «جوائز اليُسر».
ويترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة الكاتب والمخرج الإيطالي الحاصل على جوائز جيوسبي تورناتوري، والذي يعدّ من أهم المخرجين الإيطاليين المعاصرين، بسيرة فنية تزيد على 30 عاماً قدّم خلالها كثيراً من الأعمال التي حققت نجاحاً عالمياً، وعلى رأسها فيلمه الفائز بجائزة الأوسكار «سينما براديسو» (1988). تعاون جيوسبي مع الملحن والمايسترو الراحل إنيو موريكوني في 13 من أفلامه، ويقدّم هذا العام فيلماً وثائقياً عن الموسيقار يعرضه «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ضمن برنامج «روائع العالم».
كما تضم اللجنة في عضويتها غالبية نسائية؛ من تونس الممثلة هند صبري («الفيل الأزرق»، و«صمت القصور»، و«جنينة الأسماك»)، والمخرجة والكاتبة والممثلة والمنتجة الفلسطينية الأميركية شيرين دعيبس («أميركا»، و«مي في الصيف»)، والمخرجة والكاتبة والمونتيرة الألمانية دانيلا ميشيل («إيسزيت»، و«حين تلتقي الجبال بظلالها»)، ومن السعودية المخرج الحاصل على جوائز عبد العزيز الشلاحي («المسافة صفر»، و«حد الطار»).
وقال رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة جيوسبي تورناتوري: «إنه لشرف خاص وفريد أن أترأس لجنة التحكيم في الدورة الافتتاحية لأي مهرجان؛ ناهيك بأنه أول مهرجان سينمائي دولي في منطقة تشهد على حراك سينمائي رائع، وموجة من المواهب والتجديد. تضم المسابقة أفلاماً قوية جداً، وهي بحق تقدّم أفضل الإبداعات السينمائية من آسيا وأفريقيا والعالم العربي، ولا شك في أن المهمة ستكون صعبة والمسؤولية كبيرة».
أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة؛ فيترأسها المخرج المصري مروان حامد («عمارة يعقوبيان»، و«الفيل الأزرق»، و«الأصليين»)، وينضم إليه في اللجنة الممثلة والمخرجة السعودية عهد كامل («وجدة»، و«زنزانة»، و«من ألف إلى باء»)، والمخرج والكاتب الفنلندي من أصول صومالية خضر عيدروس («زوجة حفّار القبور»).
ومن المقرر أن تعرض المسابقة الرسمية بشقيها الطويل والقصير أحدث وأهم الإبداعات السينمائية من آسيا وأفريقيا والعالم العربي، كما تقدّم فرصة لاكتشاف المواهب الجديدة، إضافة إلى أعمال المخضرمين، حيث ستعرض 16 فيلماً طويلاً، و18 فيلماً قصيراً، ستتنافس على «جوائز اليُسر» التي سيعلَن عنها في حفل توزيع الجوائز.
وعبّر إدوارد وينتروب؛ المدير الفني لـ«مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» عن سعادته بالإعلان عن أعضاء لجان التحكيم، بالقول: «يسعدنا أن تضم لجان التحكيم في دورتنا الافتتاحية هذه الباقة من المواهب وأصحاب الخبرات والإنجازات من مخرجين وممثلين وكتّاب ومنتجين. لا شك في أن أمامهم مهمة صعبة في اختيار الأعمال الفائزة، حيث تنتظرهم في المسابقة باقة من أفضل وأقوى الأعمال السينمائية».
كما تضم لجنة تحكيم برنامج «السينما التفاعلية» ثلاث مواهب نسائية؛ حيث ترأسها الفنانة الأميركية الرائدة لوري آندرسون، بمشاركة المخرجة الحاصلة على جائزة «بافتا» فيكتوريا مابلبيك، وواحدة من أولى المبدعات في فن الرسم على الجدران في السعودية سارة مهنا العبدلي.
يذكر أن الدورة الافتتاحية من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» تقام في «جدة البلد» من 6 - 15 ديسمبر 2021، فيما تتوفر التذاكر للحجز الآن عبر موقع المهرجان على الإنترنت.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

فيديو