«فورزا هورايزن 5»: أفضل ألعاب سباقات السيارات

«فورزا هورايزن 5»: أفضل ألعاب سباقات السيارات

«الشرق الأوسط» تحاور فريق تصميم اللعبة حول مزاياها الممتعة لجميع فئات اللاعبين
الثلاثاء - 18 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 23 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15701]

تشكل ألعاب سباقات السيارات وسيلة لاستعراض قدرات أجهزة الألعاب والكومبيوترات الشخصية المتقدمة، ذلك أنها ترسم بيئة غنية وسيارات مليئة بالتفاصيل تسير بسرعات عالية جداً، كل ذلك بدقة عالية جداً، وبسرعة 60 صورة في الثانية. ومن الألعاب الجديدة المبهرة لعبة «فورزا هورايزن 5» (Forza Horizon 5) على أجهزة «إكس بوكس» والكومبيوتر الشخصي. واختبرت «الشرق الأوسط» اللعبة على جهاز «إكس بوكس سيريز إكس» قبل إطلاقها عالمياً، وقابلت مجموعة من مطوري اللعبة من خلال فريق «مايكروسوفت»، ونذكر ملخص ذلك.

مزايا ممتعة

تدور أحداث سباقات «فورزا هورايزن 5» في المكسيك عبر أكبر خريطة تقدمها السلسلة (أكبر بنحو 50 في المائة قياساً بمساحة خريطة الإصدار السابق)، مع تقديم أعلى نقطة ارتفاعاً في تاريخ السلسلة. وتقدم المكسيك تنوعاً كبيراً في البيئة، من البراكين والغابات والشواطئ والآثار التاريخية، وصولاً إلى البلدات الصغيرة والمدن الكبيرة، إلى جانب تقديم تنوع كبير في الطقس. وكمثال على تأثير الطقس على عالم اللعبة، فإن العواصف الرملية ستظهر في الجو الجاف، بينما سيشهد اللاعبون العواصف الاستوائية في فصل الخريف. وستتفاعل البيئة بشكل مباشر مع الجو، حيث تتحرك أغصان وأوراق الأشجار بشكل مختلف تماماً، وفقاً لسرعة واتجاه الرياح، مع انخفاض مستويات الإضاءة بسبب حجب الغيوم لكثير من ضوء الشمس خلال مرحلة تكون العاصفة. ويمكن للاعبين التجول بكل حرية في عالم اللعبة، واختيار السباق أو التحدي المرغوب في الخريطة، بمجرد المرور في موقعه، وإكمال نمط اللعب الفردي، أو التجول بحرية في عالم اللعبة، والبحث عن العناصر المختلفة المخفية في البيئة. ويمكن أيضاً اللعب مع اللاعبين الآخرين عبر الإنترنت، وتخصيص شخصية اللاعب والسيارة التي يقودها بتفاصيل غنية جداً.

ويمكن فتح مزيد من الفعاليات والتحديات في خريطة اللعبة، من خلال إكمال السباقات والتحديات الحالية، والحصول على مزيد من النقود الافتراضية جراء ذلك، وشراء الملابس لتخصيص شخصية اللاعب. كما تسمح اللعبة بشراء منازل داخل عالمها، واستخدام أكثر من 500 سيارة مرخصة بتفاصيلها الغنية.

وسيتسابق اللاعب في ظروف جوية مختلفة في كل أسبوع، مع تقديم تحديات خاصة متغيرة وفقاً لذلك. وهذا الأمر يفرض على اللاعب تغيير سيارته المفضلة وفقاً للظروف الجوية المختلفة، وذلك حتى لا يحصل اللاعبون الذين يقودون سيارات عالية الأداء على فرصة أفضل من غيرهم، ذلك أن الأداء العالي جداً قد يكون مكلفاً في الظروف الجوية الماطرة، مثلاً، أو في المناطق الطينية. وتسمح هذه الميزة بتخصيص أكثر من سيارة في مرأب اللاعب لتطوير قدراتها.

مقابلة مصممي اللعبة

وتحدثت «الشرق الأوسط» مع «بين ثاكر - فيل» (كبير مصممي اللعبة) و«آنا بولياكوفا» (مصممة اللعبة)، من شركة «بلايغراوند غيمز» المطورة للعبة، حول أنماط اللعب في اللعبة، واللعب الجماعي الأكثر تطوراً في هذا الإصدار. وشرح المصممان نمط «فورزا لينك» (Forza Link) الذي يسمح للاعبين بالتواصل بعضهم مع بعض، ومساعدة الآخرين في العثور على العناصر المخفية، ووضع إشارات على خريطة اللاعبين الآخرين تدلهم على تلك المواقع. وتستخدم هذه الميزة الذكاء الصناعي لتتبع حالة اللاعب ومساعدته، بربطه مع لاعبين آخرين للعب معاً عبر الإنترنت. ويسمح هذا النمط للاعبين بالاستمتاع مع الآخرين، عوضاً عن التنافس، وهو لا يسمح بالدردشة المفتوحة بين اللاعبين، حيث يقدم عبارات كثيرة مسبقة التعريف، وذلك بهدف حماية اللاعبين (خصوصاً الصغار) من الإساءات التي قد تصدر عن لاعبين آخرين. ويمكن تبادل هذه العبارات بين عدة لغات دون أن يكون المستخدم على دراية باللغات الأخرى، حيث يتم الأمر آلياً وفقاً للغات الأطراف التي تتبادلها.

وتضيف اللعبة نمط مشاركة الهدايا (Gift Drop) مع اللاعبين الآخرين، مثل السيارات المعدلة. ولا يمكن اختيار إرسال الهدية لشخص محدد، بل لفئات من اللاعبين (مثل اللاعبين الجدد)، إلى جانب القدرة على مشاركة رسالة مصاحبة للهدية. وتقدم اللعبة كذلك نمط «هورايزن آركيد» (Horizon Arcade) للعب الجماعي التعاوني لتحقيق هدف مشترك. ويعرض هذا النمط عدة تحديات جماعية عبر الخريطة، مثل وقوع دمى «بينياتا» من طائرة تحلق فوق منطقة ما، ويجب على اللاعبين صدم أكبر عدد من تلك الدمى، ومساعدة بعضهم بعضاً خلال ذلك. وتعد «جولة هورايزن» (Horizon Tour) نمط لعب جماعي تعاوني ودود غير متطلب، يتسابق فيه اللاعبون ضد الذكاء الصناعي، وفقاً لمستويات اللاعبين المختلفة. ولا يركز هذا النمط على الفوز بسباق ما، ولكنه أشبه برحلة عبر خريطة اللعبة، دون وجود قيود زمنية أو أي شروط تنافسية.

ونذكر أيضاً نمط «الاستبعاد» (Eliminator) الذي يعود من الإصدار السابق، ويسمح لعدة لاعبين بالتنافس بعضهم ضد بعض عبر الإنترنت، والذي تم تصميم الخريطة لتتناسب معه، ومع أسلوب اللعب الخاص به. أما «هورايزن المفتوح» (Horizon Open)، فهو نمط لعب جماعي تنافسي تقليدي يقدم السباقات المفتوحة و«الاستبعاد» والانزلاق (Drifting) وتحديات اللاعبين الآخرين.

وأكد فريق العمل أن نمط «القافلة» (Convoy) يجمع لاعبين يعرف بعضهم بعضاً، بحيث يمكن اختيار قائد للفريق، واستخدام سيارة قائد القافلة للسباق أو الانزلاق (Drifting) مثلاً. ويقوم القائد باختيار فاعلية ما ليقوم جميع أعضاء القافلة بالمشاركة بها. ميزة أخرى هي «مختبر الفعاليات» (Event Lab) الذي يسمح للاعبين بصنع تحديات جديدة بخيارات تعجبهم، تشمل المراحل والقوانين المطبقة وعناصر البيئة المختلفة.

وأكد «بين» أن جهازي «إكس بوكس سيريز إكس وإس» قدما بقدراتهما المتقدمة مزايا كثيرة للعب الجماعي عبر الإنترنت، مثل القدرة على التفاعل مع عدد أكبر من اللاعبين في عالم اللعبة في آن واحد.

مواصفات تقنية

رسومات اللعبة جميلة للغاية، والبيئة مليئة بالتفاصيل، مثل أشكال وأحجام الحجارة في المناطق الجبلية، وأوراق الصنوبر الإبرية الطرية والجافة المتساقطة على أرض الغابات. وتعرض اللعبة الصورة بسرعة 60 صورة في الثانية، وبالدقة الفائقة (4K)، وتعد واحدة من أفضل الألعاب على جهاز «إكس بوكس سيريز إكس» في مجال الرسومات إلى الآن. ويُعد هذا الإصدار الأول في السلسلة الذي يدعم تقنية تتبع الأشعة الضوئية من مصدرها (Ray Tracing) للسيارات (في نمط «فورزا فيستا» Forza Vista). وموسيقى وصوتيات اللعبة مناسبة لأجواء اللعب، ولا تشتت تركيز اللاعبين على القيادة بسرعات فائقة.

وبالنسبة لمواصفات الكومبيوتر المطلوبة لعمل اللعبة، فهي معالج «إنتل كور آي 5 4460» أو «إيه إم دي رايزن 3 1200» أو أحدث (يُنصح باستخدام معالج «إنتل كور آي 5 8400» أو «إيه إم دي رايزن 5 1500 إكس» أو أفضل)، وبطاقة الرسومات «إنفيديا جيفورس 970» أو «إيه إم دي آر إكس 470» أو أفضل (يُنصح باستخدام بطاقة الرسومات «إنفيديا جيفورس 1070» أو «إيه إم دي آر إكس 590» أو أفضل)، و8 غيغابايت من الذاكرة للعمل (يُنصح باستخدام 16 غيغابايت أو أفضل)، و110 غيغابايت من السعة التخزينية، ومعالج يدعم تقنية «64 - بت»، ونظام التشغيل «ويندوز 10» يدعم التقنية ذاتها.


معلومات عن اللعبة


• الشركة المبرمجة: «بلايغراوند غيمز» Playground Games www.Playground - Games.com

• الشركة الناشرة: «إكس بوكس غايم ستوديوز» Xbox Game Studios www.Xbox.com

• موقع اللعبة على الإنترنت: www.ForzaMotorSport.net

• نوع اللعبة: سباقات Racing

• أجهزة اللعب: «إكس بوكس سيريز إكس وإس»

و«إكس بوكس وان وإكس وإس» والكومبيوتر الشخصي

• تاريخ الإطلاق: 11/ 2021

• تصنيف مجلس البرامج الترفيهية ESRB:

للجميع «E»

• دعم للعب الجماعي: نعم


Technology

اختيارات المحرر

فيديو