مصر: السجن لـ6 في قضية «الخلايا العنقودية المسلحة»

مصر: السجن لـ6 في قضية «الخلايا العنقودية المسلحة»

الاثنين - 17 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 22 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15700]

قضت محكمة جنايات أمن الدولة العليا في مصر، أمس، بالسجن المؤبد لمتهم والسجن المشدد 5 سنوات لـ3 متهمين، والسجن 3 سنوات لمتهمين اثنين، في إعادة محاكمتهم في قضية الانضمام لإحدى الخلايا العنقودية المسلحة التابعة للجان النوعية بجماعة «الإخوان». وكانت الدائرة الخامسة إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ قضت، في وقت سابق، بالسجن المؤبد ضد 10 من عناصر الجماعة، المصنفة رسمياً «إرهابية»؛ لإدانتهم بالانضمام لإحدى الخلايا العنقودية المسلحة التابعة للجان النوعية. ووجهت النيابة العامة إلى المتهمين اتهامات بـ«الانضمام إلى جماعة إرهابية مسلحة وحيازة مفرقعات عقب فض اعتصام النهضة، وبتكليف من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية، أسسوا مجموعات عنقودية ضمن عناصر لجان العمليات النوعية، لتنفيذ عمليات عدائية ضد الجيش والشرطة والقضاء».
في السياق ذاته، قضت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة، أمس، بمعاقبة اثنين صادر ضدهما حكم غيابي بالسجن المؤبد، في القضية المعروفة إعلامياً بـ«حرق كنيسة بكفر حكيم» بكرداسة، بالسجن المشدد 5 سنوات.
يذكر أن المتهمين جميعاً في هذه القضية صدر ضدهم حكم غيابي بالسجن المؤبد، لكونهم كانوا هاربين وألقي القبض على بعضهم مؤخراً فقاموا باتخاذ إجراءات إعادة محاكمتهم من جديد حضورياً أمام الدائرة الأولى إرهاب. وتشير التحقيقات إلى أن المتهمين تراوح عددهم طبقاً لتحريات الأمن الوطني إلى ما يقرب من 73 متهماً في تلك القضية، قاموا باقتحام كنيسة السيدة العذراء الكائنة بقرية كفر حكيم، وسرقة محتوياتها، وإضرام النيران بها بعد تلقيهم تعليمات من قيادات مكتب الإرشاد بارتكاب أعمال عنف في حال قيام فض قوات الشرطة لاعتصام ميداني رابعة والنهضة عام 2013، عن طريق حشد عدد من المنتمين لجماعة الإخوان بمنطقة كرداسة ومنشأة القناطر ومركز إمبابة، والخروج في مسيرات مسلحة.
من جهته، قال وكيل مجلس النواب المصري محمد أبو العينين، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، قبل نحو شهر، بإلغاء حالة الطوارئ في مصر يعكس حالة الأمن والاستقرار في كل ربوع البلاد، لافتاً إلى أن مصر «تمكنت من هزيمة الإرهاب الذي يقف أمام الإنسانية، ودحرت جماعات التطرف التي تحاول تشويه الدين». وخلال مشاركة أبو العينين، في فعاليات المؤتمر السنوي الـ30 للمجلس الوطني للعلاقات العربية الأميركية، أضاف أبو العينين أن «هناك رسائل سلبية عن مصر يتم تصديرها للخارج بشكل خاطئ، لكن الحقيقة أن مصر تزدهر وتحقق تقدماً في كل المجالات».


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو