ماكرون يؤكد عدم التخلي عن الصيادين الفرنسيين في خضمّ الخلاف مع لندن

ماكرون يؤكد عدم التخلي عن الصيادين الفرنسيين في خضمّ الخلاف مع لندن

الجمعة - 14 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 19 نوفمبر 2021 مـ
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يلتقي بعض الأهالي في أولنوي أيميريس (أ.ف.ب)

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، أن بلاده «لن تتخلى» عن صياديها، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ موقف «قبل عيد الميلاد» من الخلاف مع المملكة المتحدة بشأن رخص الصيد البحري.
وقال ماكرون للصحافة في أولنوي أيميريس بشمال فرنسا: «العزم والحزم والدعم لصيادينا، هذه هي السياسة التي نتبعها منذ البداية ولن نتنازل عن شيء»، في وقت تتهم المعارضة الحكومة بالتخلي عن الصيادين.
ودعا المفوضية الأوروبية إلى أداء دورها وتسوية الخلاف مع البريطانيين. وأضاف: «سأستقبل صيادين من كل المناطق المعنية بمجرد أن أحصل على ردّ من المفوضية». وأضاف: «قبل عيد الميلاد، ستكون فرنسا قد اتخذت موقفاً»، موضحا أنه لا يريد أن يجعل الملف «موضوعا للرئاسة الفرنسية» للاتحاد الأوروبي التي تبدأ في الأول من يناير (كانون الثاني).
وأعرب عن أسفه لأن المفوضية الأوروبية تعمل «ببطء شديد وتراخ»، محذرا من أنه «إذا لم تؤد المفوضية دورها، فإن فرنسا ستفعل ذلك».
وأضاف: «أرفض أن ندخل في حوار ثنائي» لأنه «ليس فقط موضوعا بين فرنسا والبريطانيين، إنه موضوع احترام للالتزامات» الواردة في اتفاقات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بين لندن وبروكسل.
وشدد على أن «البريطانيين اليوم لا يحترمون» تلك الاتفاقات، مردفاً: «قلت ذلك بوضوح لـ(رئيس الوزراء البريطاني) بوريس» جونسون، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.


فرنسا فرنسا أخبار المملكة المتحدة

اختيارات المحرر

فيديو