حريق على الحدود الأردنية الإسرائيلية يهدد بانفجار خط الغاز وحقول الألغام

حريق على الحدود الأردنية الإسرائيلية يهدد بانفجار خط الغاز وحقول الألغام

الخميس - 13 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 18 نوفمبر 2021 مـ

خاضت أجهزة الإطفاء الإسرائيلية والأردنية، معركة مشتركة، اليوم الخميس، لإطفاء الحريق الضخم، الذي نشب جنوبي البحر الميت، قرب الحدود المشتركة بينهما.
وقد حذر مسؤولون إسرائيليون من أن الحريق يتسع وسيصبح خارجا عن السيطرة، ويتحرك بسرعة ويهدد خط أنابيب غاز ويهدد بانفجار آلاف الألغام المزروعة في المكان. ولذلك قررت الحكومتان، في تل أبيب وعمان، التعاون لإخماده للحؤول دون وقوع كارثة. وفي بيان لها، قالت سلطة الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلية، إن الحريق كبير جدا ويتطور على الجانب الأردني من الحدود مع الرياح الشرقية التي تحرك النيران باتجاه الأراضي الإسرائيلية. وأكدت أن أربع طائرات إطفاء إسرائيلية وأخرى أردنية تشارك في جهود إخماد النيران.
وذكر البيان أن خدمات الإطفاء الأردنية تعمل أيضاً داخل الأردن وتنسق مع السلطات الإسرائيلية. وقال: «في هذه المرحلة يهدد الحريق خط أنابيب الغاز المحلي وتركز جهود الإطفاء على وقف انتشار الحريق». وأضافت أن طواقمها تعمل بالتنسيق مع الجيش الإسرائيلي لتجنب حقول الألغام الكثيفة المنتشرة هناك.
ويذكر أن خبراء المناخ الإسرائيليين حذروا في الآونة الأخيرة من أن الظروف الجوية الحارة والجافة بشكل استثنائي هذا الشهر يمكن أن توفر ظروفا مؤاتية لحريق كبير. ومع اندلاع حرائق الأحراج في جميع أنحاء البلاد في الأيام الأخيرة، قال خبراء إن إسرائيل تشهد زيادة في اتجاهات الجفاف الشديد، في ظل ظروف مماثلة لتلك التي كانت في السنوات السابقة التي شهدت حرائق مدمرة.


اسرائيل الأردن سياسة

اختيارات المحرر

فيديو