أمير الكويت يفوض ولي العهد ممارسة بعض صلاحياته الدستورية

أصدر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمراً يفوض من خلاله ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، القيام ببعض صلاحياته الدستورية.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية، أمس، عن وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح، قوله بأن أمراً أميرياً صدر بالاستعانة بولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح، لممارسة بعض الاختصاصات الدستورية لأمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وبصفة مؤقتة.
ويتولى الشيخ مشعل مقاليد الحكم في الكويت منذ وفاة أخيه الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد في 29 سبتمبر (أيلول) 2020.
وبالنسبة لولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، فقد وُلد في الكويت عام 1940، وهو الابن السابع لحاكم الكويت أحمد الجابر الصباح، وقضى معظم حياته المهنية في المساعدة ببناء أجهزة الأمن والدفاع في البلاد، ودرس في كلية هندن للشرطة في المملكة المتحدة عام 1960، والتحق بوزارة الداخلية، وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيساً لجهاز المباحث العامة برتبة عقيد منذ عام 1967 وحتى عام 1980، وقد تحولت المباحث العامة في عهده إلى إدارة أمن الدولة، وظل رئيساً لجهاز أمن الدولة لنحو 13 عاماً بعدما انضم إلى وزارة الداخلية في الستينات من القرن الماضي، وفي 13 أبريل (نيسان) 2004 عينه الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد نائباً لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير. وكان الشيخ مشعل قريباً من أخيه الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، وكان مرافقاً له في رحلته الأخيرة للعلاج في الولايات المتحدة، ويحظى بعلاقات خليجية وثيقة.