رئيس مجلس الدولة الليبي يرجّح تأجيل الانتخابات ثلاثة أشهر

رئيس مجلس الدولة الليبي يرجّح تأجيل الانتخابات ثلاثة أشهر

السبت - 8 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 13 نوفمبر 2021 مـ
رئيس مجلس الدولة الليبي خالد المشري (أرشيفية)

رجّح رئيس مجلس الدولة الليبي خالد المشري تأجيل الانتخابات في ليبيا لمدة ثلاثة أشهر، للتوافق على قوانين الانتخابات.
ودعا المشري، في تصريحات إعلامية على هامش ندوة صحافية عقدها بمدينة إسطنبول التركية، إلى مقاطعة الانتخابات، قائلاً: «إذا بلغت نسبة المشاركة صفراً في عدد من الدوائر الانتخابية، فهذا يجعلها باطلة قانوناً».
وأضاف المشري أن مجلس الدولة «لن يشارك في الانتخابات ولن يعرقلها، لكنه قدم طعوناً لدى القضاء للفصل في قرارات المفوضية العليا للانتخابات»، مبيناً أن القضاء الإداري «له صلاحية النظر في الطعون المتعلقة بقرارات المفوضية العليا للانتخابات».
وخلال الندوة الصحافية، قال المشري إن موقف الولايات المتحدة الأميركية ودول أخرى، حسبما تم إطلاعهم به، يتمثل في أنه «إذا استطعنا إجراء الانتخابات بهذه القوانين فهذا جيد، وإن كان لا بد من تعديلها فلا مشكلة».
وأضاف أن تركيا وإيطاليا «لا تؤيدان إجراء الانتخابات في ظل قوانين معيبة، وتعدان إجراءها بهذا الشكل سيؤدي إلى الحرب وتقسيم البلاد».
واستضافت فرنسا أمس (الجمعة)، مؤتمر باريس العالمي حول ليبيا، للدفع باتجاه إجراء الانتخابات المقررة في البلاد يوم 24 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.
وناقش المؤتمر، وهو الثالث الذي تستضيفه فرنسا بشأن ليبيا منذ عام 2017، خطة إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا، وتوفير الظروف الملائمة لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية.
وكان رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا عماد السايح أعلن في وقت سابق، فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية والرئاسية.


ليبيا أخبار ليبيا الأزمة الليبية

اختيارات المحرر

فيديو