اكتشاف مقبرة قبل حقبة «كولومبوس» في بيرو

في قلعة «تشان تشان» في شمال بيرو، عثر علماء آثار على مقبرة جماعية قديمة تحوي نحو 25 هيكلاً عظمياً من حقبة ما قبل كولومبوس لا تزال بحالتها شبه الأصلية وتعود خصوصاً إلى نساء وأطفال.
وكان عالم الآثار خورخي مينيسيس قد قال لوكالة الصحافة الفرنسية إن أعمال التنقيب الأثري أفضت أيضاً إلى العثور على عشرات الخزفيات والقطع بينها إبر كانت تُستخدم في حياكة الملابس. واكتُشف المدفن قبل نحو ثلاثة أسابيع في تشان تشان على بُعد نحو 500 كيلومتر شمال العاصمة ليما. وكانت تشان تشان، ويعني اسمها «الشمس الساطعة» بلغة ثقافة تشيمو، قلعة من زمن هذه الثقافة التي ازدهرت بين عامي 900 و1450 على سواحل بيرو المالية قبل السقوط في يد حضارة الإنكا.
وبُنيت القلعة على مساحة تقرب من عشرين كيلومتراً مربعاً لتغطي ما يصل إلى 30 ألف مواطن في أوجها، وكانت تضم عشرة قصور محصنة. وقد أدرجتها منظمة «اليونيسكو» على قائمتها للتراث العالمي سنة 1986 لكنها مدرجة أيضاً على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر.
وكثيراً ما تشهد بيرو اكتشاف آثار وقطع من حقبة ما قبل كولومبوس. والشهر الماضي، عثر عمال كانوا يعملون على إمدادات للغاز في أحد شوارع ليما، على بقايا قبر يضم عبوات جنائزية من الخزف تعود إلى ألفي عام.