قلعة طفولة الملك ريتشارد الثالث أمام لحظة حرجة

الموقع «حسّاس»... وتحذيرات من «السمة المهيمنة على المشهد»

جمال قلعة ميدلهام التاريخية (شاترستوك)
جمال قلعة ميدلهام التاريخية (شاترستوك)
TT

قلعة طفولة الملك ريتشارد الثالث أمام لحظة حرجة

جمال قلعة ميدلهام التاريخية (شاترستوك)
جمال قلعة ميدلهام التاريخية (شاترستوك)

تلقّى «مجلس مقاطعة نورث يوركشاير» طلباً لبناء 55 منزلاً في قلعة ميدلهام الواقعة في شمال شرقي إنجلترا، والتي شهدت طفولة الملك ريتشارد الثالث (1452-1485)؛ لكنّ هيئة «هيستوريك إنجلاند» المعنيّة بالتراث الإنجليزي حذَّرت من أنّ الموقع «حسّاس»، في حين أكد معارضون آخرون أنّ الإسكان الحديث قد يُفسد المناظر الطبيعية التاريخية. ورغم ذلك، نفى المطوّرون أن يكون للخطط «أيّ تأثير ضار».

تروي «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي) أنه وفقاً لدائرة «خدمات الإبلاغ المحلي»، اقتُرِح مشروع الإسكان لمنطقة تقع غرب طريق سانت أكيلدا في ميدلهام. وأكّدت الوثائق المقدَّمة إلى المجلس أنّ التطوير المُقتَرح كُشِف عنه للمرة الأولى منذ أكثر من عقد، ونال الموافقة عام 2021، لكنها أُلغيت لاحقاً لمشكلات تعوق الوصول إلى الموقع. وذكرت أنّ التأثيرات الرئيسية للتطوير ستطال محيط منطقة ميدلهام، وقلعة ميدلهام المُصنَّفة من الدرجة الأولى، والمُدرجة في «قائمة الآثار والمباني التاريخية» العائدة إلى القرن الـ12، وكنيسة «سانت ماري وسانت ألكيلدا» المُصنَّفة من الدرجة الأولى أيضاً. وقال وكلاء المطوّرين: «بينما حُدِّد عدد من التأثيرات البسيطة المتعلِّقة بشكل أساسي بالمنظر البعيد من شمال الموقع، يرى القائمون على تقييم التراث أنه يمكن تخفيف حدَّة هذه التأثيرات». وردّاً على الاقتراح، أكدت «هيستوريك إنجلاند» أنها لا تزال تشعر بالقلق لعدم ضمّ الطلب جميع التفاصيل المُقتَرحة لمشروع الإسكان. وقال متحدّث باسمها: «ينبغي أن تكون هناك آلية تنفيذ واضحة وضمانات شاملة لما يُقتَرح في المخطَّط، وما قد يُبنى في هذا الموقع الحسّاس». بدورها، قالت جمعية «ريتشموند سيفيك» إنها تُعارض الطلب؛ لأنه «ينطوي على خسارة كبيرة لقيمة المناظر الطبيعية والتاريخية للقلعة النورماندية». ورأى معارضون آخرون أنّ التطوير في الموقع المُقتَرح سيُغيِّر المنظر الذي يراه زائرو البلدة التاريخية، والمباني ستجعل «التطوير الحديث السمة المهيمنة على المشهد». وكتب أحدهم: «ليس مقبولاً السماح بإدخال مشروع كبير من المساكن الحديثة إلى قلب بيئة تاريخية من شأنه أن يُغيِّر بشكل أساسي مشهد القلعة والجسر، وطابع وادي وينسيلديل». لكنَّ وكلاء المطوّرين قالوا إنّ الموقع يمكن تطويره لأغراض سكنية، «من دون إلحاق الضرر بالسمات الطبيعية للمنطقة».


مقالات ذات صلة

مصر: اكتشاف 63 مقبرة ودفنة أثرية بدمياط

يوميات الشرق مقتنيات تم اكتشافها في دمياط (وزارة السياحة والآثار المصرية)

مصر: اكتشاف 63 مقبرة ودفنة أثرية بدمياط

نجحت البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، في الكشف عن 63 مقبرة من الطوب اللبن وبعض الدفنات البسيطة بداخلها مجموعة من الرقائق الذهبية من الأسرة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق الآثار المصرية تصدرت متحف شنغهاي في معرض «قمة الهرم»  (وزارة السياحة والآثار المصرية)

«قمة الهرم»... معرض يحكي قصة الحضارة المصرية

حظي المعرض الأثري «قمة الهرم: حضارة مصر القديمة» الذي أقيم في متحف مدينة شنغهاي بالصين، الجمعة، بإقبال جماهيري كبير.

محمد الكفراوي (القاهرة)
يوميات الشرق نقوش أثرية تم اكتشافها خلال المسح الأثري الفوتوغرافي تحت مياه النيل بأسوان (وزارة السياحة والآثار المصرية)

اكتشاف نقوش أثرية فريدة تحت مياه النيل بأسوان

أعلنت البعثة الأثرية المصرية - الفرنسية المشتركة اكتشاف عدد من اللوحات والنقوش المصغرة للملوك أمنحتب الثالث وتحتمس الرابع وبسماتيك بسماتيك الثاني وإبريس بأسوان.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «رمسيس وذهب الفراعنة» جذب الزوار في ألمانيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

«رمسيس وذهب الفراعنة» يجذب آلاف الزوار في ألمانيا

حلّ معرض «رمسيس وذهب الفراعنة» ضيفاً على مدينة كولون الألمانية، في محطته الخامسة حول العالم، متضمناً 180 قطعة أثرية منتقاة بعناية من المتاحف والبعثات الأثرية.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق صورة أرشيفية لاكتشاف سابق عن عظام هيكل عظمي بشري اكتشفت بمقبرة أنجلوسكسونية لم تكن معروفة من قبل في نورفولك... الصورة في مكاتب متحف لندن للآثار بنورثامبتون وسط إنجلترا يوم 16 نوفمبر 2016 (رويترز)

باحثون يرجّحون مشاركة شعب الأنجلوسكسون في حروب بشمال سوريا

اقترح باحثون أن رجالاً من شعوب الأنجلوسكسون في القرن السادس الميلادي ربما سافروا من بريطانيا إلى شرق البحر المتوسط ​​وشمال سوريا للقتال في الحروب.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.