إيران: المحادثات النووية ستفشل ما لم يقدم بايدن ضمانات

إيران: المحادثات النووية ستفشل ما لم يقدم بايدن ضمانات

الأربعاء - 28 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 03 نوفمبر 2021 مـ
علي شمخاني الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني (أرشيفية - أ.ف.ب)

قال علي شمخاني الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، على «تويتر» اليوم (الأربعاء)، إن المفاوضات الرامية لإحياء الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 ستفشل ما لم يتمكن الرئيس الأميركي جو بايدن، من ضمان عدم انسحاب واشنطن مجدداً منه.
وكتب شمخاني في تغريدة: «الرئيس الأميركي، الذي يفتقر للسلطة، ليس مستعداً لتقديم ضمانات. إذا استمر الوضع الحالي، فإن نتيجة المفاوضات واضحة».
وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أكد التزام بلاده بضمان «عدم تطوير إيران سلاحاً نووياً إطلاقاً»، محذراً: «نضع الدبلوماسيّة أوّلاً... لكن إذا فشلت الدبلوماسيّة، فنحن مستعدّون للانتقال إلى خيارات أخرى».
وأبرمت إيران عام 2015 اتفاقاً مع الدول الست الكبرى (الصين والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) بشأن برنامجها النووي، يُعرف رسمياً باسم «خطة العمل الشاملة المشتركة». وينصّ الاتفاق الذي تم التوصل إليه في فيينا، على رفع العقوبات الدولية المفروضة على الجمهورية الإسلامية مقابل الحدّ بشكل كبير من برنامجها النووي وتوفير ضمانات بأنها لا تسعى لتطوير سلاح نووي.
إلا أن الاتفاق مهدَّد بالانهيار منذ أن أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الانسحاب منه من جانب واحد عام 2018، وأعاد فرض عقوبات مشددة انعكست سلباً على الاقتصاد الإيراني وقيمة العملة المحلية.
وبعد نحو عام من الانسحاب الأميركي، تراجعت إيران عن تنفيذ معظم التزاماتها الأساسية المنصوص عليها في اتفاق فيينا.
وأبدى بايدن الذي تولى مهامه في مطلع 2021 عزمه على العودة إلى الاتفاق شرط عودة إيران لاحترام التزاماتها بموجبه.
وتخوض إيران والقوى الكبرى، بمشاركة أميركية غير مباشرة، مباحثات في فيينا تهدف لإحياء الاتفاق. وأُجريت ست جولات بين أبريل (نيسان) ويونيو (حزيران)، من دون تحديد موعد لجولة جديدة.
ويترقب شركاء إيران في مفاوضات فيينا منذ تولي الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي مهامه في مطلع أغسطس (آب)، مؤشراً إلى نيات طهران بشأن استئناف المفاوضات.
لكنّ الحكومة الجديدة تؤكد أن أولويتها في السياسة الخارجية هي لدول «الجوار وآسيا».


ايران إيران سياسة

اختيارات المحرر

فيديو