ذراع آلية بـ 300 دولار يمكن التحكم فيها عن طريق الهاتف الذكي

لا يعد الرجل الحديدي الوحيد في هذه الأيام الذي يمتلك أذرعا صناعية أنتجت بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. ولكن على عكس الذراع الميكانيكية، التي صنعها روبرت داوني الابن، فقد عرضت يد صناعية أخرى كشفت عنها أخيرا شركة «إكسي» اليابانية، بلغت تكلفتها 300 دولار أميركي. وتستخدم هذه الذراع وحدة معالجة الهاتف الذكي في معالجة المعلومات، حيث يمكن تحريكها مثل اليد العادية..
وتم تصنيع الجزء الخارجي من الذراع الصناعية، التي تحمل اسم «هاندي»، باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. وثمن الذراع انخفض بالفعل 50 دولارا منذ عرضها آخر مرة في معرض «ميكر فير طوكيو». وهو ما لا يجعل نفقات تصنيع الذراع منخفضة فحسب، بل ويجعل تصنيع قطع الغيار أسرع، وأسهل أيضا.
ورغم سعرها المنخفض، فإن «هاندي» handiii تتضمن تقنيات إلكترونية كثيرة؛ فهناك جهاز استشعار «إيه إم جي» الذي يرصد النبضات الكهربية الصادرة عن الجزء المتبقي من ذراع المستخدم، ويحول تلك النبضات إلى حركة بدنية عبر سلسلة من الآلات المساعدة.
كذلك يمكن للذراع الاتصال لاسلكيا بهاتف المستخدم أو جهازه اللوحي، حيث تقوم الذراع باستخدام وحدة المعالجة المركزية في الهاتف أو الجهاز اللوحي لترجمة الإشارات الصادرة وبدء الحركة.
لسوء الحظ، هناك قائمة انتظار بالفعل لهذه الذراع، ومن أسباب ذلك التأخر في تلبية طلبات الشراء كما يقول موثع «تك كرانتش». كذلك يركز مبتكرو الذراع على تقديم ابتكارهم إلى المتخصصين من الأكاديميين والباحثين في المجالات الصناعية، باعتبارها منصة مفتوحة المصدر، قبل البدء في تلبية طلبات الشراء التي قام بها مستخدمون عاديون.