ما هو سر الاهتمام الدولي بتايوان؟

ما هو سر الاهتمام الدولي بتايوان؟

السبت - 24 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 30 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15677]

> كثيرون يسألون... ما هو السر وراء كل هذا الاهتمام بتايوان؟...
الحقيقة أن وراء السر سببين مهمين جداً.
السبب الأول، يتمثل في كون تايوان تحتل المرتبة الـ11 بين أكبر الشركاء التجاريين للولايات المتحدة، ووجود صلة محورية بينها وبين سلسلة التوريد في «سيليكون فالي». وبفضل سياساتها الاقتصادية، تأتي تايوان في المرتبة الـ22 بين أكبر اقتصاديات العالم. أضف إلى ذلك، أنها تعد بين أغنى دول العالم من حيث دخل الفرد بـ55.000 دولار، متجاوزة بفارق كبير كلاً من الصين والهند.
أيضاً، تتميز تايوان بمنظومة تكنولوجية مطوّرة على نحو كامل، وعدد هائل من المهارات بفضل خريجيها الذين يتمتعون بمهارات متقدمة جداً في مجالي التكنولوجيا والهندسة. وتتمتع الدولة الجزيرة كذلك بتمركز كثيف للشركات الكبرى العاملة بمجال تكنولوجيا المعلومات، بجانب أنها تضم أكبر شركة لصناعة أشباه الموصلات (السيميكوندكترز). وعليه، فإن تقدم تايوان الاقتصادي الكبير وثروتها الضخمة وصلاتها التجارية مع الغرب عوامل تجعل منها دولة يتعذر على واشنطن الاستغناء عنها.
السبب الآخر المهم، هو الموقع الجغرافي. وحول هذا الأمر يقول غانيشان «تشكل تايوان أكبر كتلة أرضية بين اليابان والفيليبين. وإذا ما سعت واشنطن إلى كبح جماح الطموحات التوسعية لبكين واحتواء قوتها العسكرية الصاعدة، فإنه من الحيوي هنا ألا تترك واشنطن الفرصة أمام (التنين الصيني) لإطلاق نيرانه نحو تايوان».
وكما ذُكر آنفاً، يعكس قانون العلاقات التايوانية الذي جرى إقراره عام 1979 هذا الأمر. وهو ينص على إمداد الولايات المتحدة تايوان بالأسلحة ذات الطابع الدفاعي. كما أنه يلزم واشنطن بـ«اعتبار أي جهود لتحديد مستقبل تايوان بخلاف السبل السلمية، بما في ذلك المقاطعة أو الحظر، تهديداً للسلام والأمن بمنطقة غرب المحيط الهادي ومصدر قلق بالغ للولايات المتحدة».
وفعلاً، تتميّز تايوان بموقع جيو - استراتيجي بالغ الأهمية، ذلك أنه في حال سيطرة بكين عليها؛ فإن هذه السيطرة ستمنح الصينيين على الفور القدرة على إعاقة وصول شحنات النفط إلى اليابان وكوريا الجنوبية.
ثم أن هذه السيطرة إذا تحققت ستكون لها تداعيات كارثية على الولايات المتحدة نفسها؛ لأنها ستطردها فعلياً من أسواق شرق آسيا، وتمنح بكين القدرة على إغلاق القواعد العسكرية الأميركية في كل من اليابان وكوريا الجنوبية.


حصاد

اختيارات المحرر

فيديو