مقتل أكثر من 100 عنصر حوثي اعتدوا على الجوبة والكسارة

مقتل أكثر من 100 عنصر حوثي اعتدوا على الجوبة والكسارة

وسط معارك ضارية يخوضها الجيش اليمني جنوب مأرب وغربها
الخميس - 22 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 28 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15675]
يمنية داخل مخيم للنازحين في محافظة مأرب (أ.ف.ب)

وسط معارك ضارية يخوضها الجيش اليمني ورجال القبائل في جبهات جنوب محافظة مأرب وغربها ضد الميليشيات الحوثية، أعلن تحالف دعم الشرعية، أمس (الأربعاء)، استمرار عملياته الرامية إلى إسناد الشرعية وحماية المدنيين في الجبهات نفسها.

وأفاد التحالف، في بيان، بأنه نفذ 26 عملية استهداف لآليات وعناصر الميليشيا في مديرية الجوبة الواقعة جنوب مأرب، وفي منطقة الكسارة الواقعة غرب المحافظة، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضح تحالف دعم الشرعية أن عملية الاستهداف شملت تدمير 13 من الآليات العسكرية، والقضاء على 105 عناصر إرهابية.

وفي الوقت نفسه، أفاد التحالف بأن دفاعاته الجوية اعترضت ودمرت طائرتين حوثيتين مفخختين سيرتهما الميليشيات، حاولت الأولى استهداف مطار أبها الدولي، والأخرى مدينة نجران.

وأكد التحالف أنه سيتعامل «بحزم مع الاعتداءات العبثية ضد المدنيين والأعيان المدنية»، مشيراً إلى أن عملياته «تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية».

وخلال الأيام الماضية، نفذ التحالف عشرات الضربات بشكل يومي لاستهداف التعزيزات الحوثية، وحماية المدنيين، وإسناد الجيش اليمني في جنوب مأرب وغربها، وسط تقديرات بمقتل نحو مئات المسلحين التابعين للميليشيات المدعومة من إيران.

وفي غضون ذلك، أفاد الإعلام العسكري للجيش اليمني بأن القوات المدعومة بالمقاومة الشعبية تخوض معارك متواصلة ضد ميليشيا الحوثي الإيرانية جنوب محافظة مأرب.

وأسفرت المعارك التي دارت خلال الساعات القليلة الماضية -بحسب المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية- عن سقوط العشرات من عناصر الميليشيا بين قتيل وجريح، بينهم قيادات ميدانية، إلى جانب خسائر أخرى في العتاد.

وتزامنت المعارك -وفق المركز- مع قصف مكثف لمدفعية الجيش استهدف تجمعات وتحركات الميليشيا الإيرانية، وألحق بها خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، شملت تدمير مدرعة وعربات بما عليها من عتاد.

ومن جهته، أوضح المتحدث الرسمي باسم الجيش اليمني، العميد الركن عبده مجلي، أن الجيش مسنوداً بالمقاومة الشعبية «يخوض معارك في مختلف جبهات محافظة مأرب استنزفت كل القدرات القتالية للميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران».

وقال مجلي، في إيجاز صحافي أمس (الأربعاء)، إن عناصر الجيش والمقاومة ورجال القبائل «يخوضون ملاحم بطولية، وينفذون عمليات هجومية، ويفشلون المحاولات الحوثية»، وإن القوات حققت التقدم والسيطرة في عدة مواقع جنوب مأرب، خصوصاً في منطقتي علفاء وملعاء والمناطق المجاورة لهما التي كانت تتمركز فيها الميليشيات الحوثية.

وأكد متحدث الجيش اليمني سقوط العشرات من عناصر الحوثي بين قتيل وجريح ومقبوض عليه، بينهم قيادات ميدانية، وقال إن المدفعية دمرت في الجبهات الجنوبية للمحافظة 8 مدرعات و7 عربات قتالية، وعدداً من المعدات والأسلحة، في حين دمر طيران تحالف دعم الشرعية آليات وتعزيزات حوثية.

وبحسب ما أورده مجلي، تمكنت قوات الجيش من كسر هجمات عدة للميليشيات الحوثية في الجبهات الغربية لمحافظة مأرب، حيث تكبدت الميليشيات خسائر فادحة بعد أن سقط العشرات من عناصرها وقياداتها بين قتيل وجريح، وذلك في جبهتي صرواح والمشجح على وجه التحديد.

وأوضح المتحدث باسم الجيش اليمني أن القوات الحكومية نفذت في جبهة الكسارة عمليات إغارة وكمائن ناجحة ضد الميليشيات الحوثية الانقلابية، وكبدتها خسائر في الأرواح والعتاد، واستعادت كميات من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والذخائر المتنوعة، فيما تمكنت مدفعية الجيش في الجبهات الغربية من تدمير 5 مدرعات و6 عربات قتالية، كما استهدف الطيران المقاتل لتحالف دعم الشرعية 4 مدرعات و8 عربات.

وفي محافظة تعز (جنوب غرب)، أفاد مجلي بأن قوات الجيش شنت في مديرية جبل حبشي، حيث جبهة العنين، وكذلك في منطقتي حذران والصياحي (غرب مدينة تعز)، هجوماً مباغتاً على مواقع تمركز الميليشيات الحوثية، حيث أسفرت المعارك الهجومية عن استعادة مواقع مهمة، وإلحاق الخسائر البشرية والمادية بالميليشيات.

وأوضح المتحدث أن الجيش «لا يزال يخوض معاركه الهجومية غرب تعز، محققاً التقدمات بشجاعة وثبات وعزيمة في مختلف الجبهات القتالية»، وأنه «في الجبهة الشرقية لمدينة تعز ومحيط معسكر الدفاع الجوي (شمال غربي المدينة)، أفشل تسللات وهجمات للميليشيات الحوثية، وتمكن من تكبيدها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد».

وعن العمليات العسكرية في جبهات بيحان وعسيلان بمحافظة شبوة، أشار العميد مجلي إلى أن الجيش والمقاومة الشعبية نفذوا عمليات هجومية ضد الميليشيات الحوثية التابعة لإيران، بإسناد من طيران تحالف دعم الشرعية. وقال: «حققت قواتنا انتصارات ومكاسب على الأرض، وقضت على الأنساق الحوثية بمختلف الأسلحة في جبال بيحان وعسيلان غرب المحافظة التي نتج عنها مصرع عشرات القتلى والجرحى».

وفي حين أكد تدمير 3 مدرعات و4 عربات قتالية ومعدات وأسلحة تابعة للميليشيات الحوثية بسلاح المدفعية، قال مجلي إن مقاتلات تحالف دعم الشرعية دمرت عدداً من المواقع والتحصينات الحوثية، ودمرت عربات قتالية وتعزيزات.

وفي جبهات محافظة الجوف المجاورة لمأرب، أشار مجلي إلى تواصل العمليات القتالية، من الأعمال التعرضية والكمائن المتواصلة ضد الميليشيات الحوثية في جبهتي الجدافر وحويشيان. وقال إن قوات الجيش «تمكنت من تحرير مناطق مهمة شرق مدينة الحزم، عاصمة المحافظة، وسط انهيار وخسائر كبيرة في صفوف الميليشيات الحوثية، واستعادت أسلحة وكميات من الذخائر المتنوعة».


اليمن صراع اليمن

اختيارات المحرر

فيديو