نجل مؤسس حركة «طالبان» يظهر علناً للمرة الأولى

نجل مؤسس حركة «طالبان» يظهر علناً للمرة الأولى

الأربعاء - 21 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 27 أكتوبر 2021 مـ
وزير الدفاع الأفغاني محمد يعقوب (أ ف ب)

ظهر نجل الملا عمر مؤسس حركة «طالبان» علنا للمرة الأولى اليوم الأربعاء، في وقت يسعى الحكام المتشددون في أفغانستان الى تحسين صورتهم الإعلامية.
وظهر في المشهد التلفزيوني الملا محمد يعقوب وزير الدفاع الجديد في أفغانستان مناشدا رجال الاعمال الاستثمار في مستشفيات وعيادات، مما يشير إلى خروج «طالبان» من الظل.
وعندما كان الملا عمر والد يعقوب زعيما للحركة خلال فترة حكمها الأولى لأفغانستان، نادرا ما ظهر علنا كما حُظر نشر صوره. وعند وفاته في 2013 لم يُعلن النبأ لأكثر من سنتين.
لكن منذ عودة «طالبان» إلى الحكم في منتصف أغسطس (آب) بعد 20 عاما من حرب ضد حكومة مدعومة من الولايات المتحدة، يضطلع وزراء الحركة بدور سياسي أكبر ويظهرون أكثر.
وقال يعقوب في مستشفى «سردار محمد داوود خان» العسكري في كابل: «لننفق بعض الأموال هنا. على أشقائنا رجال الأعمال أن يأتوا إلى هنا لبناء مستشفيات وعيادات، على الأطباء أن يأتوا إلى هنا أيضا».
وقطاع الصحة في أفغانستان دمرته الحرب فيما عجلة الاقتصاد متوقفة منذ عودة «طالبان» التي لا تزال تخضع لعقوبات دولية، إلى الحكم.
ويسعى آلاف الأشخاص لتلقي العلاج في الخارج مما يضيف إلى الفوضى التي تشهدها المعابر مع فرار آخرين هربا من حكم «طالبان».
وكان يعقوب في السابق رئيسا للجنة العسكرية القوية واستفاد من الهالة المحيطة بمكانة والده الراحل في الحركة، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.


أفغانستان طالبان

اختيارات المحرر

فيديو