الرئيس الفرنسي يستقبل وفدًا من كبار قادة البيشمركة

يستقبل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عصر اليوم وزير النفط والثروة المعدنية العراقي عادل عبد المهدي، وذلك بعد يوم واحد من استقباله وفدا من أكراد العراق، وتحديدا من مسؤوليهم العسكريين برئاسة وزير البيشمركة في حكومة إقليم كردستان مصطفى سيد قادر.
وقالت مصادر فرنسية إن تكاثر اللقاءات التي يجريها الرئيس الفرنسي مع قادة الأكراد «يعكس اهتمامه بالمسألة الكردية ورغبته في مساعدتهم في مواجهة تنظيم داعش؛ إذ إنه يعتبرهم رأس الحربة في قتالها، فضلا عن أنهم فتحوا مناطقهم أمام اللاجئين إليه هربا من (داعش) ومن همجيتهم».
لقاء أمس جاء بتدبير من المفكر الفرنسي برنار هنري ليفي الذي زار كردستان مؤخرا بمناسبة إنتاجه تقريرا تلفزيونيا. وقام ليفي الذي لعب دورا مهما في دفع رئيس الجمهورية الأسبق نيكولا ساركوزي إلى ضرب ليبيا بالاتصالات اللازمة لإقناع قصر الإليزيه بلقاء هذا الوفد العسكري الذي ضم، إلى جانب وزير البيشمركة، 6 من كبار قادة القوات الكردية العراقية. كذلك عمد ليفي إلى ترتيب لقاء صباح أمس بين الوفد ومسؤولين عسكريين فرنسيين في وزارة الدفاع.
ومساء، دعت المجلة التي يديرها، وترجمة اسمها بالعربية «قواعد اللعبة»، إلى لقاء شعبي مع الوفد في إحدى صالات بولفار سان جيرمان، الواقع في وسط فرنسا. كما عمدت المجلة ومديرها إلى توفير تغطية إعلامية للوفد العسكري الكردي الذي يضم قائد الوحدات الخاصة ومسؤول التنسيق والعلاقات الدولية في وزارة البيشمركة وقائد غرفة العمليات المشتركة وآخرين.
وفي بادرة لها معنى خاص، قام الوفد بوضع باقة من الورود أمام مقر صحيفة «شارلي إيبدو» الساخرة حيث وقعت المقتلة التي ارتكبها الأخوان كواشي في 7 يناير (كانون الثاني) الماضي والتي أثارت حركة تعاطف وتضامن واسعة على الصعيد الدولي مع فرنسا، وأنزلت في شوارع باريس أضخم مظاهرة شهدتها العاصمة منذ تحريرها من الألمان عام 1945.
ولم تقتصر زيارة المسؤولين الأكراد على الجانب الإعلامي فقط، بل إن الغرض الحقيقي منها، وفق مصادر رافقت الزيارة، زيادة التخطيط والتنسيق العسكري مع فرنسا، وطلب مساعدات عسكرية إضافية للمرحلة المقبلة من الحرب على «داعش». ومعروف أن باريس توفر ثاني أكبر قوة جوية مشاركة في العمليات بعد الولايات المتحدة الأميركية. وقبل أسابيع، انضمت حاملة الطائرات شارل ديغول التي تسير بالدفع النووي إلى حملة التحالف الدولي وأخذت الطائرات التي تحملها، وهي من طراز رافال، المشاركة في الضربات الجوية على مواقع «داعش» في العراق، بما في ذلك في منطقة تكريت.
فضلا عن ذلك، قامت باريس بإرسال نحو مائة ضابط وجندي من القوات الخاصة للمشاركة في تدريب قوات البيشمركة وأيضا القوات العراقية الرسمية. والأهم من ذلك، أن السلاح الذي قدمته باريس للأكراد ساهم في أن يميل ميزان القوى لصالح البيشمركة، حسبما أعلن هولاند، ومعروف أن علاقة خاصة تربط الحزب الاشتراكي الفرنسي بأكراد العراق منذ أيام الرئيس الاشتراكي الأسبق فرنسوا ميتران وزوجته دانيال ميتران التي عملت كثيرا لصالح الأكراد في التسعينات.
واعتبرت مجلة برنار هنري ليفي في بيان لها أن البيشمركة «يجسدون المقاومة بوجه الهمجية التي تهدد شعوب المنطقة وأمننا، وهم جاءوا إلى بلدنا من أجل طلب المساعدة وعرض حاجاتهم من السلاح والوضع في كردستان العراق، وإذا ساعدناهم فإننا نساعد أنفسنا».
وفي حديث صحافي، قال مصطفى سيد قادر إنه «يريد نقل رسالة للرئيس هولاند تتضمن الإشارة إلى حاجتنا لمزيد من المساعدات لأن (داعش) تنظيم إرهابي يهدد البشرية جمعاء ومهمة الجميع أن يسعوا للقضاء عليه». وقال قادر إن قواته تحتاج لأسلحة ثقيلة ولمزيد من الذخيرة والصواريخ المضادة للدبابات وللدبابات، مشيرا إلى أن ألمانيا قدمت للبيشمركة 30 صاروخا من طراز ميلان (مضاد للدبابات) ولكنها غير كافية للدفاع عن حدود تبلغ ألف كيلومتر. وطالب المسؤول الكردي بمزيد من الضربات الجوية والمدربين والخبراء في المتفجرات. ولمح مصطفى لوجود «نية سياسية» من قبل الذين يمنعون عن الأكراد مساعدات أكبر بمن فيها أطراف من التحالف الدولي، في إشارة إلى مخاوف من أن يستغل الأكراد تسليحهم للانفصال عن العراق. وتساءل مصطفى عن الأسباب التي تجعل إيران تساعد الأكراد مباشرة بينما الدول الأخرى تصر على أن تمر المساعدة عبر الحكومة المركزية.
وكان هولاند قد استقبل مؤخرا وفدا من النساء الكرديات بينهم مسوؤلات عن أكراد سوريا ومن اللواتي حاربن ضد «داعش» في كوباني (عين العرب) كما أنه استقبل الزعيم الكردي مسعود بارزاني في قصر الإليزيه في العاشر من فبراير (شباط) الماضي.