الفنون الشعبية تُعيد البهجة إلى شوارع الإسماعيلية

الفنون الشعبية تُعيد البهجة إلى شوارع الإسماعيلية

17 فرقة محلية وعربية وأجنبية في الدورة الـ21 من المهرجان
الثلاثاء - 20 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 26 أكتوبر 2021 مـ

عادت الرقصات الفلكلورية المحلية والعربية والأجنبية مجدداً إلى شوارع مدينة الإسماعيلية المصرية، بعد توقفها العام الماضي، بسبب جائحة كورونا، عبر الدورة 21 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية الذي تنظمه وزارة الثقافة المصرية، بالتعاون مع جهات أخرى.

افتُتح المهرجان بعرض فني شاركت فيه جميع فرق المهرجان الأجنبية والمصرية من أمام فندق «تيوليب الفرسان» قرب المجرى الملاحي لقناة السويس.

وتقدم الفرق المحلية والدولية المشاركة في الدورة فقراتها في عدد من مواقع مدينة الإسماعيلية وبعض المدن الأخرى في المحافظة على غرار التل الكبير، والقنطرة غرب، وفايد.

وتشارك 8 فرق عربية وأجنبية في دورة العام الحالي من إندونيسا، أذربيجان، الأردن، الكونغو، المكسيك، السودان، نيبال، وفلسطين، بالإضافة إلى 9 فرق محلية تابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة هي الأقصر، الحرية، الشرقية، سوهاج، أسيوط، مطروح، أسوان، العريش، الإسماعيلية.


واعتبرت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم أن عودة المهرجان مرة أخرى بعد توقفه العام الماضي تعد مصدر بهجة لسكان الإسماعيلية، قائلة: «نرسم بفنوننا لوحة أمل تعكس إصراراً حقيقياً على مواجهة أي تحديات»، مؤكدة أن «هذا المهرجان الكبير يمثل أولوية خاصة لوزارة الثقافة، وننتظره دائما كونه يحمل رسائل عظيمة عمادها الفن والمحبة».

ويتزامن المهرجان مع الاحتفالات بانتصارات أكتوبر، والعيد القومي لمحافظة الإسماعيلية الذي يمثل ذكرى المقاومة الشعبية ضد العدوان، بحسب اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، الذي أشار في كلمته خلال حفل الافتتاح إلى الحرص على أن يكون المهرجان محفلا دوليا يجسد عمق الموروث الثقافي والحضاري لشعوب العالم.

وتنظم إدارة المهرجان معرضين في بهو قصر ثقافة الإسماعيلية، أحدهما للكتاب ويضم مجموعة متنوعة من الإصدارات العلمية والثقافية متعددة المجالات بمشاركة الهيئة العامة للكتاب، ودار الكتب والوثائق القومية، والآخر للفنون التشكيلية ويضم 60 عملاً من نتاج الورش الفنية الحرفية ومبادرة «صنايعية مصر».


وشارك في حفلة الافتتاح ٣٥٠ فنانا مصريا وعربيا وأجنبيا وتضمن عرضا لأوبريت «سما واحدة وأرض واحدة» من كلمات وألحان محمد مصطفى، والذي تم إنتاجه خصيصا للمهرجان.

ويختتم المهرجان مساء السبت المقبل في المسرح المكشوف بقصر ثقافة الإسماعيلية حيث يتم تكريم الفرق الدولية المشاركة وعدد من رموز الفنون الشعبية المصرية.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو