4 عادات متعلقة بالعمل قد تضر بصحتك العقلية

من العادات الضارة الشائعة في مجال العمل هو افتراض أننا يجب أن نقول «نعم» لكل شيء (أ.ف.ب)
من العادات الضارة الشائعة في مجال العمل هو افتراض أننا يجب أن نقول «نعم» لكل شيء (أ.ف.ب)
TT

4 عادات متعلقة بالعمل قد تضر بصحتك العقلية

من العادات الضارة الشائعة في مجال العمل هو افتراض أننا يجب أن نقول «نعم» لكل شيء (أ.ف.ب)
من العادات الضارة الشائعة في مجال العمل هو افتراض أننا يجب أن نقول «نعم» لكل شيء (أ.ف.ب)

في حين أن العمل قد يتسبب في سعادة ورفاهية الشخص ويزيد من فخره واعتزازه بنفسه، إلا أنه يمكن أيضاً أن يتسبب في مشكلات نفسية وعقلية له إذا لم يتجنب هذا الشخص بعض العادات الضارة التي يتبعها الكثيرون دون وعي.
وكشفت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية عن بعض هذه العادات، نقلاً عن عدد من خبراء علم النفس.
وهي كالآتي:

- عدم وضع حدود لتوقيت ومهام العمل:
يقول عالم النفس نيلز إيك، «في أي وظيفة، ستكون هناك أوقات يتوجب على الشخص فيها العمل لساعات أطول أو بعد انتهاء دوامه. هذا وارد ولا يشكل أي أزمة، الأزمة الحقيقية هو أن يتكرر هذا الأمر بشكل دوري، حيث يفشل الشخص في وضع حدود ثابتة لمواعيد عمله».
وأضاف: «لقد زاد الوباء من هذه الأزمة مع عمل الكثيرين من المنزل، وشعور أصحاب العمل بإمكانية مطالبتهم بأداء المهام في أي وقت. فبعد الوباء أصبحت الخطوط الفاصلة بين حياتنا المهنية وحياتنا الشخصية غير واضحة».
وتابع: «لدى الكثير منا أجهزة كومبيوتر محمولة تمكننا من العمل على طاولات الطعام أثناء الأكل، أو عند زيارة عائلتك أو أقاربك أو حتى خروجك للتنزه مع أسرتك. علاوة على ذلك، يتابع الكثير من الأشخاص البريد الإلكتروني الخاص بالعمل من هواتفهم الجوالة في جميع أوقات اليوم، حتى بعد انتهاء مواعيد العمل وأثناء عطلات نهاية الأسبوع. كل هذه الأمور تعد ضارة للغاية بصحة الشخص العقلية، لأنها تزيد من شعوره بالإرهاق والتوتر، وتؤثر على علاقته بأهله وأصدقائه».

- عدم الرفض:
يقول الطبيب النفسي نيك ماركس، «من العادات الضارة الشائعة في مجال العمل افتراض أننا يجب أن نقول (نعم) لكل شيء. إن قول نعم يجعلنا نشعر بأننا مفيدون في عملنا، لكنه قد يجعلنا نشعر بمرور الوقت أننا نفعل كل شيء، وأن زملاءنا بالعمل لا يبذلون المجهود الذي نبذله. يتسبب هذا في إشعال مشاعر الاستياء والغضب، والإرهاق أيضاً».
وأضاف: «إذا لم ترفض القيام بمهام معينة، سينتهي بك الأمر إلى كره وظيفتك مع شعورك الدائم بالرغبة في الانفصال عن زملائك».

- عدم تخصيص وقت لنشاط يومي:
أكد إيك على ضرورة تخصيص بعض الوقت يومياً لنشاط واحد على الأقل تستمتع به، غير مرتبط بالعمل.
وأشار عالم النفس إلى أن ذلك قد يساعدك على تقدير ذاتك بشكل أفضل، وقد يخفف عنك ضغوط العمل أيضاً.

- مقارنة نفسك بزملائك:
يقول إيك: «حاول ألا تقارن نفسك بأي شخص آخر، وبنجاحه المهني».
وأضاف: «سيكون هناك دائماً شخص أكثر نجاحاً من الناحية المهنية منك طوال مسيرتك المهنية، لكن النجاح المهني ليس دائماً اختصاراً للسعادة، لا سيما إذا كان على حساب رفاهيتنا بشكل عام».



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.