مرشح تحالف ميركل للمستشارية يتخلى عن رئاسة حكومة شمال الراين ويستفاليا

مرشح تحالف ميركل للمستشارية يتخلى عن رئاسة حكومة شمال الراين ويستفاليا

الثلاثاء - 20 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 26 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15673]
مقاعد فارغة في الغرفة السفلى من البرلمان الألماني (البوندستاغ) أمس قبل جلسة تنصيب البرلمان الفيدرالي في برلين (رويترز)

أعلن مرشح تحالف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المسيحي، لمنصب المستشار، آرمين لاشيت، أمس (الاثنين)، تخليه عن منصبه رئيساً لحكومة ولاية شمال الراين ويستفاليا، أكبر ولاية ألمانية من حيث عدد السكان.

وأكد برلمان الولاية ومكتب رئاسة الحكومة في دوسلدورف أن رئيس برلمان الولاية اندريه كوبر سلم وثيقة إنهاء العمل بالمنصب إلى لاشيت الذي سيصبح نائباً في البرلمان الاتحادي، حسب وكالة الأنباء الألمانية، التي أشارت إلى أن لاشيت سيستمر موقتاً في عمله على رأس حكومة الولاية لتسيير الأعمال إلى أن يعقد البرلمان الاتحادي الجديد جلسته التأسيسية اليوم الثلاثاء، حيث سيتولى نائبه ووزير الأسرة في حكومة الولاية يواخيم شتامب قيادة أعمال الحكومة ربما ليوم واحد، حيث من المنتظر أن يختار برلمان الولاية وزير النقل هندريك فوست في جلسة طارئة سيعقدها الأربعاء رئيساً جديداً لحكومة الولاية.

وكان حزب ميركل، المسيحي الديمقراطي، اختار فوست رئيساً جديداً لفرع الحزب في الولاية، خلفاً للاشيت، في مؤتمر طارئ عقده في مدينة بيلفيلد يوم السبت.

وتمثل رابطة الحزب في ولاية شمال الراين ويستفاليا أكبر رابطة محلية للحزب المسيحي الديمقراطي على مستوى البلاد، حيث تضم نحو 117 ألف عضو.

يذكر أن لاشيت يترأس حزب ميركل على المستوى الاتحادي، وقد سجل التحالف المسيحي تحت قيادته هزيمة تاريخية في الانتخابات البرلمانية الاتحادية أواخر سبتمبر (أيلول) الماضي، ومن المنتظر وفقاً للوضع الحالي أن يرتد التحالف إلى صفوف المعارضة بعد 16 عاماً متتالية قضاها في حكم ألمانيا.




 


المانيا المانيا

اختيارات المحرر

فيديو