«بالون كهربائي بحجم حبة العنب»... ابتكار جديد لتنظيم ضربات القلب

«بالون كهربائي بحجم حبة العنب»... ابتكار جديد لتنظيم ضربات القلب

الأحد - 18 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 24 أكتوبر 2021 مـ
أكثر من 33 مليون شخص حول العالم يعانون من الرجفان الأذيني (رويترز)

ابتكر مجموعة من العلماء بالوناً كهربائياً بحجم حبة العنب قد يساعد في تنظيم ضربات القلب لدى المرضى المصابين بالرجفان الأذيني، عن طريق إعادة النشاط الكهربائي للعضو في ثوانٍ.
ومن المتوقع أن يتم استخدام هذا الابتكار قريباً في عيادات القلب في جميع أنحاء المملكة المتحدة بعد أن نال إعجاب مسؤولي هيئة الخدمات الصحية الوطنية، وفقاً لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
ويعتمد الابتكار الجديد على إدخال بالون مزود بعشرة أقطاب كهربائية إلى شريان في الفخذ، حيث يتحرك البالون بالداخل حتى يصل إلى الأوردة الرئوية -التي تنقل الدم المحمل بالأكسجين إلى القلب وحيث توجد الأعصاب التالفة عادةً.
وبعد ذلك، يقوم الجراحون بنفخ البالون وتشغيل الأقطاب الكهربائية الموجودة به لتوصيل دفعات دقيقة من الحرارة الشديدة التي تنظم ضربات القلب وتمنع النبضات غير الطبيعية، وذلك في غضون عشر ثوانٍ فقط.
ويتم هذا الإجراء تحت تأثير التخدير الموضعي.
وقال الدكتور مالكولم فينلي، استشاري أمراض القلب في مركز «بارتس للقلب» في لندن: «هذا الابتكار هو ثورة جديدة في علاج القلب. هذه التقنية سريعة للغاية ودقيقة بشكل لا يصدق. وهذا يعني أن المرضى يتعافون بشكل أسرع ويمكن أن يخرجوا من المستشفى بعد يوم واحد من دخولهم إليه».
ويعاني أكثر من 33 مليون شخص حول العالم من الرجفان الأذيني، وهي حالة تصيب القلب وتتسبب في عدم انتظام ضرباته.
وبمرور الوقت يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى تجمع الدم والتجلطات داخل القلب، وأحياناً قد تصيب الشخص بسكتة دماغية مهددة للحياة.


لندن الصحة

اختيارات المحرر

فيديو