بعد غياب 4 أعوام... الأخضر يعانق قائمة الـ50 عالمياً

بعد غياب 4 أعوام... الأخضر يعانق قائمة الـ50 عالمياً

مسيرته الناجحة مع رينارد أعادته لواجهة الكبار
الجمعة - 16 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 22 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15669]

دخل المنتخب السعودي الأول لقائمة أفضل خمسين منتخباً في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الصادر أمس (الخميس)، وذلك بعدما تقدم في ترتيب تصنيف شهر أكتوبر (تشرين الأول) سبعة مراكز واحتل المركز 49 عالمياً بعد أن كان في المركز 56 خلال الشهر الماضي.

وحقق الأخضر السعودي قفزة مثالية بعد نتائجه الإيجابية التي تحققت في تصفيات آسيا الحاسمة والمؤهلة لمونديال 2022 ليقتحم قائمة أفضل خمسين منتخباً حول العالم وهو التصنيف الذي افتقده الأخضر السعودي منذ يناير (كانون الثاني) 2017 عندما حقق المركز 48 في فترة رئاسة أحمد عيد لاتحاد الكرة.

وحصد المنتخب السعودي 25 نقطة في الشهر الماضي ليرفع عدد نقاطه إلى 1432 نقطة بدلا عن رصيده السابق 1406 نقاط، وذلك بعدما نجح في تحقيق الفوز أمام اليابان والصين في الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2022.

ويستعد المنتخب السعودي لمواجهة منتخبي أستراليا وفيتنام نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وذلك ضمن الجولتين الخامسة والسادسة من التصفيات الآسيوية الحاسمة، حيث سيواصل رحلة تقدمه في التصنيف وثبات الرصيد النقطي في حال نجاحه بتحقيق نتائج إيجابية خاصة في مباراة أستراليا التي تسبقه في التصنيف العالمي.

وآسيوياً حل الأخضر السعودي في المركز السادس في القائمة التي تصدرها منتخب إيران وحل ثانياً اليابان وجاء في المركز الثالث منتخب أستراليا ثم كوريا الجنوبية في المركز الرابع وقطر خامساً، فيما حل الأخضر السعودي سادساً بفارق خمس نقاط عن قطر.

وعلى الصعيد العربي لا تزال تونس في الصدارة رغم أنها تراجعت مركزين عالميا إلى السابع والعشرين، أمام المغرب الذي ارتقى أربعة مراكز وبات في المركز التاسع والعشرين والجزائر التي بقيت في المركز الثلاثين.

وصعدت مصر أربع مراتب إلى المركز الـ44 عالميا أمام قطر (تراجعت من 43 إلى 46) أول عرب قارة آسيا أمام السعودية (صعدت من المركز 56 إلى 49) والإمارات (من 69 إلى 71) والعراق (72) وعمان (من 78 إلى 77) وسوريا (من 81 إلى 85) والأردن (من 93 إلى 90) والبحرين (91) ولبنان (من 97 إلى 92) وفلسطين (من 99 إلى 100).

وعلى الصعيد العام للتصنيف، عاد المنتخب الفرنسي، المتوج بالنسخة الثانية لمسابقة دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم، إلى المركز الثالث في تصنيف الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) لمنتخبات الرجال، خلف بلجيكا المتصدرة والبرازيل الثانية.

وكانت فرنسا تخلت عن المركز الثالث لصالح إنجلترا في تصنيف شهر سبتمبر (أيلول) الماضي بسبب نتائجها المتواضعة وقتها في التصفيات القارية المؤهلة إلى كأس العالم 2022 في قطر مقابل تألق منتخب «الأسود الثلاثة».

وتراجع الإنجليز إلى المركز الخامس خلف إيطاليا بطلة أوروبا وثالثة دوري الأمم الأوروبية على حساب بلجيكا التي تحافظ على صدارة التصنيف العالمي منذ أكتوبر 2018 عندما انتزعوها من فرنسا بطلة المونديال الروسي.

وارتقت إسبانيا، وصيفة بطلة دوري الأمم، مرتبة واحدة وصارت سابعة على حساب البرتغال بطلة النسخة الأولى للمسابقة القارية الحديثة والتي تراجعت إلى المركز الثامن.

يذكر أن المنتخب السعودي قطع شوطاً كبيراً نحو التأهل إلى بطولة كأس العالم قطر 2022 بعد فوزه على الصين بنتيجة 3/2، تحت قيادة رينارد والذي أكد في وقت سابق بأنه لن يتخلى أبداً عن هدفه الذي جاء من أجله بإيصال الأخضر إلى المونديال العالمي.

ويملك رينارد أرقاماً مميزة مع الأخضر السعودي منذ توليه المهمة في يوليو (تموز) 2019، محافظا على رصيده دون أي هزيمة في جميع المباريات «الرسمية» التي خاضها مع المنتخب منذ تلك الفترة وحتى اليوم.

وبدأ الفرنسي مسيرته رسمياً أمام اليمن في 10 سبتمبر 2019 في إطار تصفيات كأس العالم 2022 وانتهت بالتعادل الإيجابي 2 - 2.

ولعب الأخضر 12 مباراة دولية رسمية تحت قيادة رينارد سواء في تصفيات المرحلة الثانية أو النهائية، نجح خلالها في تحقيق 10 انتصارات مع تعادلين دون أي خسارة.

وسجل السعودي 30 هدفاً طوال مشوار التصفيات بالكامل مع استقبال شباكه 7 أهداف فقط خلال نفس المدة، ليتصدر أولاً ترتيب مجموعته بالتصفيات الثانية برصيد 20 نقطة وبفارق 5 نقاط كاملة عن أوزبكستان، وبعدها واصل تصدره للمجموعة الثانية بالتصفيات المؤهلة إلى كأس العالم برصيد 12 نقطة بعد 4 مباريات، وبفارق 3 نقاط عن أستراليا أقرب منافسيه.

في المقابل، تعرض الفريق السعودي لثلاثة خسائر تحت إشراف رينارد لكنها كانت على مستوى كأس الخليج العربي لكرة القدم حيث خسر المنتخب الأول في خليجي 24 أمام منتخبي الكويت في المجموعات بنتيجة 1 - 3، ثم البحرين في النهائي بنتيجة 0 - 1.


السعودية رياضة سعودية

اختيارات المحرر

فيديو