محادثات لبنانية أميركية بشأن مسار ترسيم الحدود البحرية الجنوبية

محادثات لبنانية أميركية بشأن مسار ترسيم الحدود البحرية الجنوبية

الأربعاء - 14 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 20 أكتوبر 2021 مـ

بحث الرئيس اللبناني ميشال عون مع كبير مستشاري وزارة الخارجية الأميركية لأمن الطاقة آموس هوكشتاين في مسار عملية التفاوض بشأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية للبنان.

واستقبل عون، اليوم الأربعاء، في قصر بعبدا، هوكشتاين، الوسيط الأميركي الجديد في عملية التفاوض غير المباشرة، بحضور السفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا «وعرض معه مسار عملية التفاوض في شأن ترسيم الحدود البحرية والتوجهات المقبلة في هذا الملف»، وفق بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

وكان هوكشتاين قد وصل إلى بيروت بعد ظهر أمس الثلاثاء، على رأس وفد. والتقى اليوم أيضاً كلاً من رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي.

ويواجه لبنان نزاعاً حول ترسيم منطقته الاقتصادية الخالصة، مع إسرائيل. وعقدت خمس جولات من المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، في مقر القوات الدولية (يونيفيل) في منطقة رأس الناقورة بجنوب لبنان.

وانطلقت الجولة الأولى في 14 أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي بوساطة الولايات المتحدة ورعاية الأمم المتحدة على اعتبار أن مساحة المنطقة المتنازع عليها تبلغ نحو 860 كيلومتراً مربعاً، غير أن فريقاً من التقنيين العسكريين والمدنيين أجرى دراسات أظهرت أن حق لبنان يتجاوز المنطقة المتنازَع عليها، ليصل إلى 2290 كيلومتراً.

وتتالت الجولات حتى الخامسة منها في 14 مايو (أيار) الماضي. وأصرّ الوفد اللبناني المفاوض خلالها على حقه في حدوده البحرية وفقاً لقانون البحار.


لبنان العلاقات اللبنانية الإسرائيلية لبنان أخبار

اختيارات المحرر

فيديو