روسيا تستضيف محادثات حول أفغانستان بحضور «طالبان»

روسيا تستضيف محادثات حول أفغانستان بحضور «طالبان»

الأربعاء - 14 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 20 أكتوبر 2021 مـ
أعضاء وفد «طالبان» يصلون إلى مقر اللقاء (إ.ب.أ)

تستضيف روسيا، اليوم الأربعاء، محادثات دولية حول أفغانستان بحضور حركة «طالبان»، سعيا لتأكيد نفوذها في آسيا الوسطى والدفع في اتجاه التحرك ضد مقاتلي تنظيم «داعش» الذين يحتشدون بحسب قولها في هذا البلد الهش.
والمحادثات التي سيشارك فيها مسؤولون من عشر دول بينها الصين وباكستان، هي أحد أهم اللقاءات الدولية التي تحضرها «طالبان» منذ وصولها الى السلطة في منتصف أغسطس (الماضي). وتأتي بعدما حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي من أن مقاتلي تنظيم «داعش» يحتشدون في أفغانستان لنشر اضطرابات في الجمهوريات السوفياتية السابقة الواقعة على حدود روسيا. ولفت إلى أن قادة التنظيم في أفغانستان يسعون لتوسيع نطاق نفوذ المجموعة المتطرفة في أنحاء دول سوفياتية سابقة في وسط آسيا، وهي منطقة تعتبرها موسكو باحة خلفية لها، لإثارة نعرات دينية وعرقية.
يترأس وفد «طالبان» نائب رئيس الوزراء عبد السلام حنفي، وهو شخص بارز في القيادة الأفغانية الجديدة سبق أن أجرى محادثات مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأسبوع الماضي، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، أمس الثلاثاء، أن أحد أهداف لقاء موسكو هو تعزيز «جهود المجموعة الدولية لمنع أزمة إنسانية»، موضحة أن وزير الخارجية سيرغي لافروف كلمة أمام المجتمعين. وأضافت أن تشكيل «حكومة جامعة» سيكون على جدول أعمال اللقاء وأن المشاركين سيصدرون بيانا مشتركا في ختام المحادثات.
وسبق لموسكو أن استضافت ممثلين لحركة «طالبان» في موسكو مرات عدة في السنوات الماضية رغم ان الحركة مصنفة منظمة إرهابية في روسيا.
وبعد تولي «طالبان» السلطة، أجرت روسيا مناورات عسكرية الى جانب جمهوريات سوفياتية سابقة قريبة من أفغانستان.


روسيا حرب أفغانستان طالبان

اختيارات المحرر

فيديو