تعزيزات روسية وسورية إلى «خطوط التماس» في تل رفعت

تعزيزات روسية وسورية إلى «خطوط التماس» في تل رفعت

الأربعاء - 14 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 20 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15667]

قال شهود عيان في ريف حلب إن الجيش الروسي والقوات النظامية السورية دفعت بتعزيزات عسكرية إلى خطوط النار في تل رفعت بريف حلب، ومناطق التماس الفاصلة مع الجيش التركي وفصائل سورية موالية، شملت دبابات متطورة من طراز T - 90 ومدرعات BMP - 2.
وألقت طائرات استطلاع تركية مناشير ورقية يوم الجمعة الماضية حذرت فيها المدنيين بالابتعاد عن المواقع العسكرية، وهددت باجتياح المنطقة عسكرية ضد «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) المدعومة من تحالف دولي تقوده.
وتسيطر «قسد» منذ عام 2016 على جيب بريف محافظة حلب الشمالي يمر ضمن أراضيها طريق حلب – غازي عنتاب التركية، والذي تَحوّل لنقطة جذب وتشابك بين القوى المتحاربة.
وأصدر وجهاء وأبناء تل رفعت ومناطق إقليم الشهباء الخاضعة لسيطرة «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) بياناً أمس، استنكروا فيه تصاعد وتيرة التهديدات التركية. وقال مجلس ناحية «تل رفعت» في بيان نُشر على صفحات أعضائها أمس، إنهم يمتلكون خيار المقاومة لصد أي عدوان، وإنه «تحت ذريعة حماية أمنها القومي تقوم تركيا باحتلال المزيد من الأراضي السورية في الوقت الذي تستمر فيه الجهود الدولية لحل الأزمة السورية».
وذكّر محمد حنان رئيس المجلس، بأن شعوب المنطقة اتخذوا قرار مقاومة الهجوم التركي. وأضاف: «تمتلك خياراتها وقراراتها الوطنية وستدافع عن سيادة أراضيها، ولن نسمح بتدنيس مقدساتنا وكرامة الأرض والشعب ولا بأي تدخّل في أرضنا».
ونقل شهود وسكان محليين أن القوات النظامية الموالية للرئيس السوري بشار الأسد والجيش الروسي المنتشرة في مناطق تل رفعت وإقليم الشهباء، دفعت بتعزيزات عسكرية مساء أول من أمس، إلى خطوط النار ومناطق التماس الفاصلة بين «الجيش الوطني السوري» والقوات التركية من جهة، ومناطق نفوذ سيطرة قوات «قسد». وتوجهت العربات نحو قريتي «مالكية» و«شوارغة» بريف حلب الشمالي، والتي شهدت قصفاً متبادلاً عنيفاً خلال الأيام الماضية.
في غضون ذلك، تجمع بضع مئات من أهالي ووجهاء بلدة «تل رفعت» في ساحة مجلس الناحية شمال غربي محافظة حلب، وعقدوا اجتماعاً موسعاً ضم سكان المنطقة ونازحين يتحدرون من مدينة عفرين الكردية الذين فرّوا من ديارهم بعد توغل الجيش التركي سنة 2018 وسيطرته على عفرين.


سوريا أخبار سوريا

اختيارات المحرر

فيديو