بعد 12 عاما... إسرائيل توافق على تحديث السجل السكاني للفلسطينيين

بعد 12 عاما... إسرائيل توافق على تحديث السجل السكاني للفلسطينيين

الثلاثاء - 13 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 19 أكتوبر 2021 مـ
فلسطينيون يتجولون في شارع بمدينة رام الله بالضفة الغربية (أ.ف.ب)

أعلنت مصادر فلسطينية وإسرائيلية متطابقة اليوم (الثلاثاء)، أن إسرائيل وافقت رسميا على تحديث السجل السكاني للفلسطينيين بإضافة أربعة آلاف اسم وذلك لأول مرة منذ نحو 12 عاما، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
وغرد وزير الشؤون المدنية الفلسطينية، حسين الشيخ، على حسابه موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي: «سيتم اليوم الإعلان عن أربعة آلاف اسم تم منحهم حق المواطنة وتسلم الهويات الفلسطينية وكذلك تغيير عنوان السكن».
وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني إن الحكومة الإسرائيلية وافقت على وضع أربعة آلاف فلسطيني في سجل السكان الفلسطينيين.
وذكرت الصحيفة أن الحديث يدور عن 1200 فلسطيني بلا مكانة وهوية، يعيشون في الضفة الغربية ولم يحصلوا على بطاقة هوية لأسباب مختلفة، و2800 فلسطيني كانوا في غزة وفروا منها قبل سيطرة حركة «حمـاس» على القطاع منتصف عام 2007.
وكانت السلطة الفلسطينية أعلنت مؤخراً التوصل إلى تفاهمات مع إسرائيل بشأن إعادة العمل بملفات جمع الشمل بعد انقطاع دام لـ12 عاماً، وذلك بعد لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس في مدينة رام الله.
وبموجب اتفاق أوسلو للسلام المرحلي الذي وقع عام 1993، فإن للسلطة الفلسطينية حق إصدار بطاقة الهوية وتحديث السجل السكاني بشرط الحصول على موافقة إسرائيل التي أوقفت هذه الإجراءات منذ عام 2009.


اسرائيل أخبار إسرائيل israel politics النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

فيديو