مقترح بلقاح واحد لمواجهة الأوبئة المستقبلية

مقترح بلقاح واحد لمواجهة الأوبئة المستقبلية

الباحثون استندوا إلى التشابه الوراثي للفيروسات
الثلاثاء - 13 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 19 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15666]
ممرضة في عنبر عناية مكثفة لمرضى «كورونا» برومانيا (إ.ب.أ)

أظهر علماء جامعة «نورث وسترن ميديسين» الأميركية، لأول مرة، أن لقاحات فيروس كورونا، يمكن أن توفر مناعة واسعة ضد فيروسات كورونا الأخرى المماثلة، وتبني هذه النتائج، التي نشرت مؤخراً في دورية «جورنال أوف كلينيكال إنفستيجيشن»، أساساً منطقياً للقاح موحد يمكن أن يكون مفيداً في مواجهة الأوبئة المستقبلية.

والعائلات الثلاث الرئيسية لفيروسات كورونا التي تُسبب الأمراض البشرية هي ساربيكوفيروس، الذي يتضمن السلالة التي كانت مسؤولة عن اندلاع متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد الوخيم «سارس» عام 2003، وكذلك كورونا المستجد، المسؤول عن مرض «كوفيد – 19»، أما العائلة الثانية فهي إمبيكوفيروس، التي تتضمن فيروس (OC43)، والتي غالبا ما تكون مسؤولة عن نزلات البرد، وميربيكوفيروس، وهي العائلة التي منها الفيروس المسؤول عن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية «ميرس» وتم الإبلاغ عنه لأول مرة في عام 2012.

ووجدت الدراسة أن البلازما المأخوذة من البشر الذين تم تطعيمهم ضد فيروس «كورونا المستجد» تنتج أجساماً مضادة توفر الحماية ضد الفيروس المسؤول عن متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد الوخيم «سارس»، وفيروس (OC43) المسبب لنزلات البرد الشائعة. ووجدت الدراسة أيضاً أن الفئران التي تم تحصينها بلقاح «السارس» الذي تم تطويره في عام 2004 ولّدت استجابات مناعية تحميها من التعرض الأنفي لكورونا المستجد، كما أن عدوى فيروس كورونا السابقة يمكن أن تحمي من العدوى اللاحقة بفيروسات كورونا الأخرى.

بينما شكلت الفئران التي تم تحصينها ضد «كوفيد – 19» ثم تعرضت لاحقاً للفيروس المسبب لنزلات البرد، الذي يختلف عن السارس، مناعة أقل قوة ضد الفيروس المسبب لنزلات البرد. ويشرح العلماء أن السبب هو أن كلاً من كورونا المستجد والسارس، متشابهان وراثياً - مثل أبناء عمومة بعضهما - في حين أن فيروس كورونا المسبب لنزلات البرد أكثر تبايناً من الفيروس المسبب لـ«كوفيد – 19».

وتقول بينالوزا ماكماستر، الباحثة المشاركة بالدراسة في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لجامعة نورث وسترن ميديسين، بالتزامن مع نشر الدراسة: «طالما أن فيروس كورونا مرتبط بنسبة تزيد على 70 في المائة، فإن الفئران محمية، ولكن إذا تعرضت لعائلة مختلفة تماماً من فيروسات كورونا، فقد تمنح اللقاحات حماية أقل». وتضيف: «تساعدنا دراستنا على إعادة تقييم مفهوم لقاح عالمي لفيروس كورونا، فمن المحتمل أنه لا يوجد لقاح واحد، لكن قد ينتهي بنا الأمر بلقاح عام لكل عائلة من العائلات الرئيسية لفيروسات كورونا وهي ساربيكوفيروس، وإمبيكوفيروس وميربيكوفيروس».


العالم فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو