مصر تسعى لإنتاج 24 ألف عبوة لقاح في الساعة

مصر تسعى لإنتاج 24 ألف عبوة لقاح في الساعة

الاثنين - 12 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 18 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15665]

في الوقت الذي أفاد فيه تقرير معلوماتي صادر عن الحكومة المصرية، أن البلاد ستصل إلى قدرة إنتاج 24 ألف عبوة لقاح كورونا في الساعة بنهاية العام مع افتتاح مصنع ضخم تملكه شركة مملوكة للحكومة، سجلت السلطات الصحية 874 حالة إصابة جديدة بالفيروس.

وقال «المركز الإعلامي لمجلس الوزراء» أمس، إن «مجمع مصانع «فاكسيرا»، والذي تبلغ مساحته 60 ألف متر مربع، ويقع بمدينة السادس من أكتوبر، يضم مصنعا للقاحات كورونا والمتوقع افتتاحه نهاية العام الجاري وتصل طاقته الإنتاجية إلى 24 ألف عبوة في الساعة».

واستعرض التقرير إجراءات قطاع الدواء لمواجهة أزمة كورونا، موضحاً أن مصر «أول دولة أفريقية تحصل على لقاح فيروس كورونا، وتم تصميم وإنجاز أول جهاز تنفس صناعي مصري بنسبة 100 في المائة بالتعاون مع هيئة الشراء الموحد ووزارة الصحة والسكان ووزارة التعليم العالي والهيئة العربية للتصنيع»، مشيراً إلى «استحداث عقار ضمن بروتوكول علاج فيروس كورونا ساهم في خفض معدلات وصول المصابين للحالات المتأخرة والوفاة بنسبة 70 في المائة».

وذكر التقرير كذلك أن «مصر تعد أول دولة في منطقة الشرق الأوسط أصبح لديها اكتفاء ذاتي من أدوية بروتوكولات علاج كورونا بعد أن قامت بتوفير مستحضري «ريمديسفير وفففيبرافير»، وتصنيعهما محلياً».

وفضلاً عن ذلك فقد أشار التقرير إلى أن مصر «أول دولة في الشرق الأوسط تتوصل إلى لقاح مضاد لفيروس كورونا بسواعد مصرية 100 في المائة (لقاح كوفي فاكس المصري)، في حين تم منح رخصة الاستخدام الطارئ للقاح سينوفاك - فاكسيرا وبدء الإنتاج ليعد أول لقاح ينتج محلياً لفيروس كورونا، فيما خصصت الحكومة 1100 مركز على مستوى الجمهورية لتلقي اللقاح.

وفي السياق أعلنت وزارة الصحة مساء أول من أمس، عن «تسجيل 874 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معملياً للفيروس ووفاة 42 حالة جراء الإصابة، فيما تم خروج 855 متعافياً من الفيروس من المستشفيات»، وفق الإصابات المرصودة رسمياً. وبشكل إجمالي بلغ العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى مساء السبت الماضي 317585 إصابة من ضمنهم 268210 حالات تم شفاؤها، و17926 حالة وفاة.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو