إيران تحذّر إسرائيل من أي «مغامرة» تطال برنامجها النووي

إيران تحذّر إسرائيل من أي «مغامرة» تطال برنامجها النووي

الجمعة - 9 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 15 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15662]
مندوب ايران لدى منظمة الامم المتحدة السفير مجيد تخت روانجي (الامم المتحدة)

حذرت إيران عبر مندوبها لدى الأمم المتحدة إسرائيل من أي «مغامرة» عسكرية قد تطال برنامجها النووي، في أعقاب إعلان الدولة العبرية أنها تحتفظ بحق استخدام القوة ضد طهران، وفق وكالة الصحافة الفرنسية أمس (الخميس).
وحذر مندوب إيران لدى المنظمة الدولية مجيد تخت روانجي إسرائيل من «أي خطأ في الحسابات ومغامرة محتملة ضد إيران؛ ومن ضمن ذلك برنامجها النووي السلمي»، وذلك في رسالة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي نشرتها وكالة الأنباء الرسمية «إرنا».
وأضاف: «خلال الأشهر الأخيرة، ازداد عدد وشدة تهديدات الكيان الإسرائيلي الاستفزازية والمغامرة باستمرار؛ إذ بلغ مستوىً تحذيرياً»، مشدداً على ضرورة «التصدي لهذا الكيان لوقف جميع تهديداته وسلوكياته المخزية».
ويتهم مسؤولون إسرائيليون إيران بشكل متكرر بالسعي لتطوير سلاح ذرّي، ويؤكدون أن تل أبيب لن تسمح بذلك.
من جهتها، تنفي طهران سعيها لتطوير سلاح كهذا، وتؤكد سلمية برنامجها النووي. وسبق لإيران أن اتهمت إسرائيل بالوقوف خلف اعتداءات طالت منشآتها النووية واغتيال علماء في هذا المجال.
وأتى نشر رسالة تخت روانجي بعيد تصريح وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في واشنطن، بأن بلاده تحتفظ «بحق التحرّك في أي وقت وبأي طريقة» ضد البرنامج النووي الإيراني.
إلى ذلك؛ قال القائد العام لـ«الحرس الثوري» الإيراني اللواء حسين سلامي: «نحن اليوم أمام إنجازات كبيرة ولافتة في مجال الدفاع الجوي».
وفي تصريح على هامش مناورات الدفاع الجوي، أكد سلامي أول من أمس (الأربعاء) أن القوات المسلحة الإيرانية لديها منظومات استطلاعية متطورة وحديثة للغابة تمكنها من رصد ومواكبة شبكة المعلومات العالمية. وأضاف: «شعارنا الرئيسي والمستدام هو التمسك بالوحدة والتآزر بين (الحرس الثوري) والجيش»، مبيناً أن «هذه الوحدة تجسدت في خندق الدفاع المقدس وما بعده أيضاً».


ايران النووي الايراني

اختيارات المحرر

فيديو