لماذا يزداد السعال ليلاً؟ وكيف نكافحه؟

لماذا يزداد السعال ليلاً؟ وكيف نكافحه؟

الأربعاء - 7 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 13 أكتوبر 2021 مـ
عادة ما يزيد السعال ليلاً أثناء نوم الشخص أو استلقائه (إكسبرس)

إذا كنت تعاني من السعال نتيجة إصابتك بـ«كورونا» أو بنزلة برد أو إنفلونزا أو غيرها من مشكلات الجهاز التنفسي، فقد تجد أنك تسعل في الليل أكثر من الصباح.
وبحسب صحيفة «إكسبرس»، فقد كشفت مؤسسة النوم البريطانية عن الأسباب الكامنة وراء هذا الأمر، وعن أفضل الطرق للحصول على نوم أفضل أثناء الليل عند الإصابة بالسعال.
وكتبت المؤسسة على موقعها: «يؤدي السعال عموماً نفس الوظيفة سواء حدث في الليل أو أثناء النهار، وتتمثل هذه الوظيفة في إزالة المخاط والأجسام الغريبة من القصبة الهوائية والحنجرة والرئتين».
وأضافت: «عندما تكون مريضاً، قد يتفاقم السعال لديك في الليل بسبب ما يسمى بـ(«التنقيط الأنفي الخلفي)، وهي مشكلة تحدث حين يتساقط المخاط في مؤخرة الحلق بدلاً من خروجه من الأنف».
وأوضحت المؤسسة أن هذه المشكلة تتفاقم مع استلقاء الشخص على ظهره، مما يفسر زيادة السعال ليلاً أثناء نوم الشخص أو استلقائه.
إذن، ماذا يجب عليك أن تفعل إذا كنت لا تستطيع النوم بسبب السعال المستمر؟
- تناول ملعقة من العسل قبل النوم:
يمكن أن يساعد العسل على منع التهابات الجهاز التنفسي التي قد تسبب السعال، حيث إنه يعتبر مضاداً للفيروسات ومضاداً للفطريات والبكتيريا.
وقد أشارت مؤسسة النوم إلى أن العسل قد يعمل بشكل أفضل من دواء السعال لأن الدواء يمكن أن يمنع السعال بالفعل ولكنه لا يعالج المرض المسبب له.
- تناول مشروب دافئ:
إن شرب السوائل الساخنة مثل الشاي الساخن أو حساء الدجاج يمكن أن يقلل من احتقان الأنف والسعال والعطس، ويساعدك على التنفس بشكل أسهل.
وتنصح مؤسسة النوم بتناول مشروب أو حساء ساخن في المساء للحصول على نوم هادئ.
- ارفع رأسك ورقبتك:
نظراً لارتباط السعال بالتنقيط الأنفي الخلفي، فإن رفع رأسك ورقبتك على وسادة عالية بعض الشيء، أو وسادتين، قد يشعرك بالراحة ويساعدك على النوم بشكل أفضل.
- استخدم أجهزة ترطيب الهواء:
تساعد أجهزة ترطيب الهواء على التخلص من البكتيريا الموجودة في الجو، والتي قد تزيد من حدة السعال.
لذلك تنصح مؤسسة النوم باستخدام هذه الأجهزة لمدة نصف ساعة على الأقل قبل خلودك للنوم للحصول على نوم جيد خال من السعال.


لندن الصحة

اختيارات المحرر

فيديو