طهران تنفي إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران الأذربيجاني

طهران تنفي إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران الأذربيجاني

الاثنين - 5 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 11 أكتوبر 2021 مـ
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده (إ.ب.أ)

نفت إيران اليوم (الاثنين) أن تكون أغلقت مجالها الجوي أمام أذربيجان وسط تصاعد التوتر بين البلدين الجارين، كما جاء في تقارير صحافية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده خلال مؤتمر صحافي في طهران: «لم نغلق مجالنا الجوي أبداً أمام أذربيجان، إنه لا يزال مفتوحاً، والحدود البرية مفتوحة ويتم التنقل في أفضل الظروف»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وذكرت شركة الطيران الأذربيجانية (آزال) في بيان أنها بدأت الأربعاء استخدام المجال الجوي لأرمينيا الخصم المجاور، غداة تقارير تناقلتها وسائل إعلام تفيد بأن إيران أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية الأذربيجانية.
وتدهورت العلاقات بين طهران وباكو في الفترة الأخيرة على خلفية مناورات أجراها الجيش الإيراني قرب الحدود مع أذربيجان، وقرار باكو فرض رسوم جمركية على الشاحنات الإيرانية المتجهة إلى أوروبا عبر أراضيها.
وفي مؤشر آخر على تصاعد التوتر، أغلقت السلطات في أذربيجان الأسبوع الماضي مسجداً تابعاً لمكتب ممثل المرشد الإيراني علي خامنئي، وعزت رسمياً الخطوة إلى جائحة (كوفيد - 19) المنتشرة في البلاد.
كذلك انتقدت طهران جارتها لتعاونها المتزايد مع إسرائيل التي تعد من أبرز موردي السلاح للجيش الأذربيجاني، علماً أن أذربيجان تنفي أن يكون هناك وجود إسرائيلي عند الحدود.


المملكة المتحدة أخبار إيران

اختيارات المحرر

فيديو