بنيت: إسرائيل مسؤولة عن منع إيران من تطوير قنبلة نووية

بنيت: إسرائيل مسؤولة عن منع إيران من تطوير قنبلة نووية

الأحد - 4 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 10 أكتوبر 2021 مـ
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بنيت والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال اجتماعهما اليوم (رويترز)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بنيت، اليوم السبت، إن إيران حققت «قفزة عملاقة» في تخصيب اليورانيوم خلال السنوات الثلاث الماضية، مؤكداً أن إسرائيل مسؤولة عن منع طهران من تطوير قنبلة نووية «بأفعال وليس بأقوال فقط».

جاءت تصريحات بنيت خلال اجتماع مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي تزور إسرائيل، والتي بخلاف البرنامج النووي الإيراني ستناقش أيضاً قضية إقامة دولة فلسطينية مستقلة وموضوعات ثنائية.

من جانبها، قالت ميركل، «نحن في أسابيع حاسمة فيما يتعلق بمستقبل الاتفاق النووي الإيراني»، مضيفة: «نريد توجيه رسالة لا لبس فيها إلى إيران بأنه يجب عليهم العودة بسرعة إلى طاولة المفاوضات».

يأتي ذلك غداة إعلان إيران امتلاك أكثر من 120 كيلوغراماً من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المائة. وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، للتلفزيون الإيراني الرسمي، «لقد تجاوزنا الـ120 كيلوغراماً»، مضيفاً: «لدينا أكثر من هذا الرقم». وتابع: «شعبنا يعلم جيداً أنه كان عليهم (القوى الغربية) تزويدنا بالوقود المخصب بنسبة 20 في المائة لاستخدامه في مفاعل طهران، إلا أنهم لم يفعلوا ذلك».

وفي سبتمبر (أيلول)، ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران عززت مخزونها من اليورانيوم المخصب فوق النسبة المسموح بها بموجب اتفاق 2015 مع القوى الكبرى.

وتقدر الوكالة امتلاك إيران 84.3 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المائة (مقابل 62.8 كيلوغرام وفق آخر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية في مايو/ أيار).

وبموجب الاتفاق لا يمكن لإيران تخصيب اليورانيوم بما يزيد عن 3.67 في المائة، وهي نسبة أقل بكثير من عتبة التخصيب بنسبة 90 في المائة اللازمة لصناعة سلاح نووي.

كانت الصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة قد وافقت على رفع بعض العقوبات المفروضة على إيران في حال قلصت طهران برنامجها النووي.

لكن بعد انسحاب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من الاتفاق عام 2018، وفرضه عقوبات جديدة على إيران، تخلت الأخيرة تدريجياً عن التزاماتها.

وأعرب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الجمعة، عن تفاؤل بلاده بأن المحادثات بشأن إحياء الاتفاق النووي ستؤتي ثمارها، شريطة أن تستأنف الولايات المتحدة التزاماتها بالكامل.


اسرائيل المانيا ايران النووي الايراني

اختيارات المحرر

فيديو