إصدارات سعودية مشاركة في معرض الكتاب

إصدارات سعودية مشاركة في معرض الكتاب

الأحد - 4 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 10 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15657]
غلاف «ما وراء الباب» - «نصوص العزلة» - «السدرة»

- «ما وراء الباب» لحسن النعمي
للقاص والناقد والأكاديمي السعودي، أستاذ السردية المعاصرة والمسرح، بجامعة الملك عبد العزيز، الدكتور حسن النعمي، صدرت مؤخراً مجموعته القصصية «ما وراء الباب» عن دار مدارك، وقد شاركت المجموعة في معرض الرياض الدولي للكتاب.
صدرت للنعمي عدد من المجموعات القصصية من بينها: «زمن العشق الصاخب» (1984)، و«آخر ما جاء في التأويل القروي» (1987)، «حدَث كثيب قال» (1999)، كما صدرت له «الأعمال القصصية الكاملة» (2018)، وصدرت له دراسات نقدية من بينها: «رجع البصر: قراءات في الرواية السعودية»، و«الرواية السعودية واقعها وتحولاتها»، و«الأدب العربي الحديث نشأته وتطوره»، و«محاضرات في الأدب السعودي»، و«بعض التأويل: مقاربات في خطابات السرد»، و«الخوف من الليبرالية»، و«قارئ السرد».


- «نصوص العزلة» لمحمد عابس
للشاعر محمد عابس، صدرت مجموعة نصوص شعرية بعنوان «نصوص العزلة: كوفيد - 19»، حيث وقع الديوان في معرض الرياض الدولي للكتاب.
وجاءت نصوص العزلة تعبيراً عن الحالات الإنسانية التي عاشها الفرد والمجتمع في جائحة «كورونا»، كما جاءت هذه «النصوص أو اليوميات أو القراءات الذاتية والفلسفية والموضوعية للأنا والآخر والمحيطين الخاص والعام، بلغة الشاعر ورؤيته للكارثة ولواحقها، وما دار حولها من تكهنات، وادعاءات ومؤامرات ودراسات متضاربة، وأبحاث متناقضة، وتقاطع مصالح، وتصدير للأزمات، وارتباك في إيقاع الحياة على مستوى العالم، وسباق محموم للبحث عن لقاح ومخرج من هذا الوباء، وتوقف لمعظم مصادر الرزق والحياة للأفراد والمجتمعات، والجهود المبذولة لمواجهة هذه الكارثة».


- «السدرة» أولى روايات أسماء بوخمسين
شاركت الكاتبة السعودية أسماء أحمد بوخمسين في معرض الرياض الدولي للكتاب، بروايتها الأولى «السِدرة» من مطبوعات «مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع»، وهي رواية اجتماعية مليئة بالتفاصيل عن العادات والمورثات الاجتماعية في الأحساء شرقي السعودية. وأبدعت الكاتبة بالخروج من النسقيات التقليدية في هذا النوع من الكتابة، بتوظيفها الموروث بقالب جديد وبأسلوب مختلف.
تدور أحداث الرواية في واحة الأحساء، وزمنها بداية القرن العشرين، وأما أبطالها الذين عصرهم الفقر واليتم فهم ينتقلون بين الأحساء والهند والأهوار في العراق، ووظفت الكاتبة هذه الأمكنة بحثاً عن بيئات ثرية بتفاصيلها أعطت الرواية قوة وواقفية.


- «ومضة» لهدى النامي
للقاصة السعودية هدى النامي، صدرت مجموعة «أيقونة»، عن دار كليم للطباعة والنشر والتوزيع في مصر، حيث شاركت في معرض الكتاب، وسبق للكاتبة أن أصدرت كتاباً بعنوان «ذات نورانية»، وهي نصوص وخواطر، تلتقي مع تجربتها الجديدة «أيقونة»، التي ضمت عشرات الخواطر، من بينها:
ذكرى: نزعة من لهفة، تطرق قلبي كلما ابتعدت أكثر، هـل الحنين يثقب الأنفاس العميقة ليوقظ الصورة!
عدم اجتياز: الأبواب المغلقة لا تكتفـي مـن خلال أغلاقهـا بتهشيم أحلامك، قد تتمـادي لبعـث النـور لعينيـك مـن خلال فتحاتها الضيقة وعقباتها الواسعة.


- «موسوعة الدنانير والدراهم الأموية العربية»
ضمن المشاركات في جناح «المؤلف السعودي» في معرض الرياض الدولي للكتاب، يأتي كتاب «موسوعة الدنانير والدراهم الأموية العربية»، تأليف: علي بن إبراهيم العجلان، في مجلد ضخم ومصور مكون من 415. وهو جهد بحثي كبير يقدمه المؤلف إلى دارسي التاريخ.
يتكون الكتاب من ستة أبواب وملحق، وجداول وقائمة بالمراجع، كما يتضمن صوراً دقيقة لـ1207 دنانير ودراهم، تشكل كل العملات الصادرة في زمن الدولة الأموية، ويحتوي الكتاب على جميع ما سُك من دنانير ودراهم أموية، من بداية سك الدنانير والدراهم في الدولة الأموية حتى نهايتها سنة 132هـ، كما يحتوي على جميع المدن، التي سُكت فيها الدراهم والدنانير وعددها 105 مدن.
واشتغل العجلان على إعداد هذا الكتاب في نحو سبع سنوات، لكنه بدأ في مقتنيات البحث من الدنانير والدراهم قبل 40 سنة، سافر خلالها إلى نحو 40 دولة بعضها للمشاركة في مزادات عالمية للمسكوكات، وخصوصاً المسكوكات الإسلامية، كما عمل على توثيق المسكوكات النقدية وإجراء الأبحاث والدراسات بشأن تواريخ نشوئها.


السعودية Art

اختيارات المحرر

فيديو