«بوسائل سلمية»... الرئيس الصيني يعد بـ«إعادة التوحيد» مع تايوان

«بوسائل سلمية»... الرئيس الصيني يعد بـ«إعادة التوحيد» مع تايوان

السبت - 3 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 09 أكتوبر 2021 مـ
الرئيس الصيني شي جينبينغ (رويترز)

وعد الرئيس الصيني شي جينبينغ اليوم (السبت) بـ«إعادة توحيد» حتمية مع تايوان بوسائل «سلمية» بينما تتحدث الجزيرة في الأيام الأخيرة عن عدد قياسي من طلعات طائرات عسكرية من بكين، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وكان شي يتحدث بمناسبة الذكرى الـ110 لثورة 1911 التي أطاحت بآخر أسرة حاكمة صينية.



والحدث الذي يتم إحياؤه اليوم في الصين، ستحيي ذكراه الأحد تايوان حيث يعتبر سون يات صن أول رئيس صيني وحكم لفترة قصيرة، «أبا الأمة».

وكانت جزيرة تايوان التي تتمتع بنظام ديمقراطي محكومة من قبل سلطة خاصة بها منذ انتصار الشيوعيين في الصين القارية في 1949. وتعتبر الصين هذه المنطقة من مقاطعاتها وتهدد باستخدام القوة في حالة إعلان رسمي عن استقلال الجزيرة.

وقال شي جينبينغ في قصر الشعب الضخم في بكين أمام صورة لسون يات صن إن «تحقيق إعادة توحيد الوطن الأم بوسائل سلمية يصب في المصلحة العامة للأمة الصينية بما في ذلك المواطنون في تايوان».

ورغم التنافس السياسي والتاريخي بينهما، تستمد كل من بكين وتايبيه شرعيتها من ثورة 1911.

وقال شي جينبينغ إن «إعادة توحيد بلادنا يمكن أن يتحقق وسيتحقق». وحذر من تدخل أجنبي مؤكدا أن «مسألة تايوان شأن محض داخلي بالنسبة للصين».



واعترفت واشنطن بأنها تدرب الجيش التايواني سرا منذ أشهر. وحذر شي من أنه «لا ينبغي لأحد أن يقلل من التصميم القوي للشعب الصيني على دعم السيادة الوطنية وسلامة أراضيها».

وإحياء ذكرى الثورة من الأحداث القليلة التي توحد الصين وتايوان.

ومن المقرر أيضاً أن تلقي زعيمة الجزيرة تساي إينغ ون التي يمقتها الشيوعيون بسبب ميولها الاستقلالية خطابا الأحد في هذه المناسبة.

وقال شي جينبينغ متوجها إلى الانفصاليين التايوانيين إن «الذين يخونون الوطن ويقسمون البلاد لا ينتهي بهم الأمر بشكل جيد إطلاقا».



الصين أخبار الصين العلاقات الأميركية الصينية تايوان أخبار

اختيارات المحرر

فيديو