وزارة الثقافة العراقية تطمح لمشروع للنشر المشترك مع السعودية

وزارة الثقافة العراقية تطمح لمشروع للنشر المشترك مع السعودية

الخميس - 1 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 07 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15654]
من مطبوعات «دار المأمون للترجمة»

ضمن الدور العراقية المشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب، تبرز أربع دور نشر مشاركة من وزارة الثقافة، إضافة إلى سبع دور أخرى فرعية وأهلية. ومن دور النشر التابعة للوزارة، «دار المأمون للترجمة» وهي دار متخصصة في الترجمة، وكذلك دار «الثقافة الكردية» المتخصصة في الأعمال الكردية.

بالنسبة لدار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية، فهي تعمل على مشاريع ثقافية من بينها مشروع النشر المشترك.

ويقول الدكتور عارف الساعدي مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة، إن الدار «لديها مجموعة من الأفكار تحاول توظيفها للنهوض بهذه المؤسسة العريقة التي تعد واحدة من أقدم دور النشر العربية».

وأضاف: «لهذا نحاول أن نعيد فكرة مشروع النشر العربي المشترك، وقد طرحنا هذه الفكرة في أول اجتماع مع وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان مع الدكتور حسن ناظم حيث رحب ترحيباً واسعاً بهذه الفكرة».

وبالنسبة لدار المأمون للترجمة والنشر التابعة وزارة الثقافة العراقية، فهي تعمل منذ نشأتها في عام 1980 على تقديم الإصدارات العالمية من اللغات الحية إلى اللغة العربية. وأولت الدار أيضاً اهتماماً خاصاً بترجمة مختارات من الأدب العراقي إلى اللغات الأجنبية بالإضافة إلى ترجمة الكتب الاجتماعية والفكرية القيمة لمؤلفين وأدباء عراقيين بارزين.

وتسعى الدار لتقديم التراجم من اللغات الأصلية التي تؤلف بها وكذلك المؤلفات التي تفوز بجوائز أو شهادات عالمية بعد تقدير قيمة العمل من قبل لجنة تقويم النصوص في الدار.

وأطلقت الدار مبادرة ترجمة 100 كتاب ضمن الخطة السنوية التي أعلنها وزير الثقافة العراقية سابقاً.

وعلى صعيد النشر الثقافي، تصدر دار المأمون عددا من الإصدارات الثقـافية المتنوعة بـاللغات الأجنبية الخمس المعتمدة لديها: الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والروسية، ومن بينها مجلة «المأمون» وهي مجلة ثقافية فصلية تعنى بالترجمة والدراسات اللغوية، وكل ما يختص بشـــؤون البحــث العلمي والترجمة، ومجلة «جلجامش» وهي مجلة ثقافية تعنى بنقل الثقافة العراقية من شعر وقصة ومسرح ودراسات نقدية إلى اللغة الإنجليزية.

ومجلة «بغداد» وهي مجلة فصلية تصدر عن دار المأمون باللغة الفرنسية وتعنى بالمواضيع الثقافية والفنية وتغطي أهم الأحـداث على الساحـة العراقــية أسست سنة 1970 وصدر عددها الأول باسم «العراق اليوم»، وفي تسعينيات القرن الماضي تغير اسمها إلى مجلة «بغداد».

كما تصدر جريدة «المترجم» وهي جريدة شهرية تصدر باللغتين العربية والإنجليزية وتعنى بتغطية وترجمة الأنشطة الثقافية والفنية المحلية والعالمية.


العراق Art

اختيارات المحرر

فيديو