مكتبة الإسكندرية تنتهي من ترميم مخطوطات بطريركية الروم الأرثوذكسية

انتهت مكتبة الإسكندرية في مصر من مشروع ترميم مخطوطات بطريركية الروم الأرثوذكسية، ونظّمت احتفالية كبرى بهذه المناسبة اليوم (الأربعاء)، حضرها الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، والبابا ثيودورس بطريرك الروم الأرثوذكس بالإسكندرية وسائر بلدان أفريقيا، والسيد خرلامبوس باكريتزيس مدير مؤسسة «Anastasios G. Leventis» القبرصية (الجهة المانحة للمشروع).
وشهدت الاحتفالية عرض 7 مخطوطات تمثل الدفعة الأخيرة من إجمالي 87 مخطوطاً قام بترميمها ومعالجتها ورقمنتها فريق عمل معملي الترميم والكيمياء بإدارة متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، بالإضافة إلى عرض فيلم تسجيلي يتناول مراحل المشروع منذ بدايته في شهر أكتوبر (تشرين الأول) عام 2012 وحتى مراحله الأخيرة في أبريل (نيسان) عام 2021.

وعبّر الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية عن فخره لإنجاز هذا المشروع، مشيراً في بيان صحافي للمكتبة، اليوم، إلى أن «مشروع الترميم تم بحرفية تضاهي كل التجارب العالمية في هذا الشأن».
فيما ثمّن البابا ثيودورس، بطريرك الإسكندرية للروم الأرثوذكس، قرار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المتعلق بالتبرع بقطعة أرض لصالح الكنيسة في العاصمة الإدارية الجديدة. موضحاً أن «المركز الجديد للبطريركية في العاصمة الإدارية الجديدة (شرق القاهرة) سيكون مساحة متعددة الثقافات تضم جميع الناس بغضّ النظر عن معتقداتهم الدينية وجنسياتهم لصالح الإنسانية والسلام في العالم».
من جهته، أكد خرلامبوس باكريتزيس مدير مؤسسة «Anastasios G. Leventis» القبرصية (الجهة المانحة للمشروع)، أن ترميم المخطوطات تم بحرفية ومهارة وجودة عالية وهو أمر يدعو للفخر. وأشاد بالدور الكبير الذي تقوم به مكتبة الإسكندرية في مصر والعالم، وعدّها منارة من منارات العلم والثقافة.