مبعوث بريطاني يجري محادثات مع قادة «طالبان» في كابل

في حين قالت فرنسا إن الاعتراف الدولي بحركة «طالبان» له «ثمن»، أجرى المبعوث البريطاني سايمون غاس، أمس (الثلاثاء)، محادثات مع كبار أعضاء الحكومة الجديدة في كابل.
وأفادت وزارة الخارجية البريطانية، في بيان، بأن غاس «التقى مسؤولين كباراً في (طالبان)؛ بينهم أمير خان متقي (وزير الخارجية) وعبد الغني برادار (نائب رئيس الوزراء)». ورافق غاس في الاجتماع القائم بأعمال بعثة المملكة المتحدة إلى أفغانستان بالدوحة. وناقش المسؤولون كيف يمكن لبريطانيا أن تساعد أفغانستان في إدارة أزمة إنسانية متفاقمة ومسألة الإرهاب والحاجة إلى إقامة ممر آمن للأشخاص الذين يرغبون في مغادرة البلاد.
وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية: «تطرقوا أيضاً إلى معاملة الأقليات وحقوق النساء والفتيات». وأضاف: «تواصل الحكومة (البريطانية) القيام بكل ما في وسعها لتأمين ممر آمن للأشخاص الذين يرغبون في المغادرة، وهي ملتزمة بدعم شعب أفغانستان»، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وأكد المتحدث باسم وزارة خارجية حكومة «طالبان»، عبد القهار بلخي، أن الاجتماع «ركّز على محادثات مفصّلة حول إحياء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين». وأضاف أن وزارة الخارجية الأفغانية تريد من بريطانيا «بدء فصل جديد من العلاقات البنّاءة».
وفي باريس، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه يتعين على قمة «مجموعة العشرين» المقبلة توجيه رسالة واضحة لحركة «طالبان» بشأن شروط الاعتراف الدولي بها. وقال ماكرون في مقابلة مع إذاعة «فرنس إنتر»، أمس الثلاثاء، إن هذه الشروط يجب أن تشمل تحقيق المساواة للنساء، والسماح بالعمليات الإنسانية الأجنبية، ووقف التعاون مع الجماعات الإرهابية. وتابع ماكرون: «أعتقد أن الاعتراف الدولي يجب أن يكون له ثمن، وكرامة المرأة الأفغانية والمساواة بين النساء والرجال يجب أن تكون واحدة من النقاط التي يتعين التأكيد عليها، ويجب أن تكون شرطاً بالنسبة لنا»، بحسب ما أوردت وكالة «رويترز».
وفي إشارة قمة «مجموعة العشرين» المقرر عقدها في روما في وقت لاحق هذا الشهر، قال ماكرون: «سنتحدث عن أفغانستان. يتعين علينا ذلك، ونحن نعني الأوروبيين والأميركيين والصين وروسيا والقوى الكبرى في أفريقيا وآسيا والمحيط الهادي وأميركا اللاتينية مجتمعين، يجب أن تكون لدينا رسالة بالغة الوضوح بأننا سنضع شروطاً للاعتراف بـ(طالبان)».
في غضون ذلك، أفاد مسؤولو الحدود وتقارير إعلامية في باكستان بأنه جرى إغلاق نقطة عبور حدودية رئيسية مع أفغانستان، مما أدى لتوقف التجارة وعرقلة حركة مئات المسافرين. وقال مسؤول أمني على الحدود الباكستانية من نقطة شامان الحدودية، لـ«وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)»، أمس: «الجانب الأفغاني أغلق الحدود دون أي إشعار مسبق»، مشيراً إلى أن الجانب الأفغاني قام بوضع حواجز إسمنتية الاثنين. ونقطة شامان الحدودية تربط بين إقليم بلوشستان بجنوب غربي باكستان ومنطقة سبين بولداك بإقليم قندهار الأفغاني، معقل وموطن حركة «طالبان».
في المقابل، ذكرت وكالة «بختار» الأفغانية، أمس، أن السلطات الباكستانية أغلقت الحدود. ونقلت الوكالة عن بيان من مكتب حاكم قندهار أن جهود مسؤولي «طالبان» للإبقاء على نقطة عبور سبين بولداك مفتوحة لم تنجح.
وكانت منطقة سبين بولداك قد وقعت في أيدي «طالبان» في يوليو (تموز) الماضي، وبدأ المسؤولون في جمع الضرائب عقب السيطرة على النقطة الحدودية. وتقول السلطات الباكستانية إنها تقيم الوضع.
وقد عبر أكثر من 1200 شاحنة بضائع من الجانبين الحدود يوم الأحد. وقال المبعوث الخاص لباكستان لدى أفغانستان محمد صديق إن الشاحنات التي تحمل بضائع أفغانية وتدخل باكستان أكثر من الشاحنات الباكستانية التي تحمل صادرات والمتجهة لأفغانستان.
وفي لاهاي، ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية نقلاً عن قناة «إن أو إس» الهولندية الرسمية، الجمعة، أن «طالبان» استدعت مترجمين في أفغانستان سبق أن عملوا لصالح هولندا للمثول أمام المحكمة وهددت بالاقتصاص من أقربائهم في حال تخلفهم عن ذلك. وقالت رسالة لـ«طالبان» عرضتها القناة إن المترجمين لجأوا إلى الاختباء لكن أفراد عائلاتهم سيتحملون المسؤولية في حال عدم مثولهم أمام المحكمة «من أجل إنزال العقاب الشديد بهم كي يتعلم الخونة الآخرون درساً». وأضافت القناة أن الشخص الذي تلقى الرسالة كان يعمل ضمن بعثة شرطة تابعة للاتحاد الأوروبي لدى أفغانستان، وهو متهم بتلقي «أموال ممنوعة ومخزية» من أجانب.
وجاء في رسالة أخرى تلقاها مترجم اتهمته «طالبان» بالمسؤولية عن مقتل بعض عناصرها: «سوف ننتقم، وإذا لم نتمكن من الإمساك بك؛ فسنقوم بتسوية الحساب مع أقربائك».
وذكرت قناة «إن أو إس» أن جميع المؤشرات تظهر أن الرسائل التي تحمل أختاماً رسمية قد أرسلتها «طالبان».
وقالت إنها اتصلت بنحو 10 مترجمين أو أشخاص سبق أن عملوا مع الهولنديين، حيث أعرب الجميع عن أن وضعهم يزداد صعوبة.
وقبل أيام نُشرت معلومات مماثلة عن استدعاء «طالبان» مترجمين سابقين للمثول أمام محاكمها وتهديدها ذويهم في حال تخلفوا عن الحضور، لكن الحركة ردت بنفي هذه المعلومات وأكدت أنها لم تستدعِ المترجمين ولم تهدد أياً من أقربائهم.